بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



منتدى السفر والرحلات لجميع انواع الرحلات الداخليه والسفرات الدوليه الخارجيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2011, 06:08 PM   #1
مشرف الرويات والقصص
 
الصورة الرمزية بندر العويمري

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  تبوك الشماليه
هواياتي :  خدمة مضارب عبس
بندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond repute
من راح من كيفه وكيفه يوديه
خله على كيفه وكيفه يجيبه
المشرف المميز 
بندر العويمري غير متواجد حالياً
افتراضي أبرز آثار تبوك

ابرز آثــــــــــــــــــــــار تبوك
تحتل منطقة
تبوك أجزاء ً من شمال وشمال غربي المملكة العربية السعودية ، وتقع عند التقاء سلاسل جبال الحجاز بالسهول الشمالية ، في حوض رسوبي منبسط ، ولهذا تتوفر بها المياه ويحيط بالمنطقة بعض الجبال من أغلب جهاتها كما تتخلل المنطقة العديد من الأودية . وحاضرتها مدينة تبوك .ومنطقة تبوك من أهم المناطق الشمالية التي ارتبطت بعلاقات حضارية بالمناطق القديمة مثل بلاد الشام ومصر وبلاد الرافدين .

أما الآثار الإسلامية التي احتفظت بها منطقة تبوك فمتنوعة منها
القلاع كقلعة المويلح والأزنم وتبوك ومنها القصور الصحراوية كقصر شواق الواقع إلى الضفة الجنوبية لوادي شواق المسمى الحواويط وقصر شغب الواقع في المكان المسمى بالنابع ومنها الكتابات والنقوش وهي إما كتابات تزيينية كما هو واضح على لوح الرخام الذي عُثر عليه في موقع الملقطة بالبدع والذي كتب عليه آية الكرسي وسورة الإخلاص بخط كوفي .
أو كتابات على شواهد القبور كما في قبر ذات الحاج حيث كتب عليه باللغة التركية القديمة والذي ما زال محفوظاً في مركز ذات الحاج .

وإما كتابات ونقوش تاسيسية وتجديدية كالنقش الموجود على واجهة قلعة الأزنم المؤرخ بعام 916 هـ من عصر السلطان المملوكي قانصوه الغوري .
إضافةً للنقش المنفذ على مسلتين حجريتين في بركة المعظم الواقعة إلى الجنوب من تبوك والمؤرخ بسنة 676هـ في عهد السلطان المملوكي الأشرف شعبان .
ومن الآثار الإسلامية في منطقة تبوك المستوطنات التعدينية وهي عبارة عن قرى صغيرة مبنية من الحجر البازلتي مكونة من مجموعة من البيوت المتجاورة أو حجرات بسيطة يتوسطها مصلى صغير في بعض الاحيان .
وقد سجلت المسوحات الأثرية عددا منها كمستوطنات المتقابل وأم قريات وأبو المرو وأبو القزاز وجميعها تقع بالقرب من محافظة الوجه إضافة إلى مستوطنات الغال والبهيمة والريشة الواقعة شرق محافظة ضباء ،ومستوطنة الغر قرب عينونة ،ولعله من المفيد بعد هذا العرض الشامل لآثار منطقة تبوك أن نقف قليلا مع القارئ الكريم عند بعض الأماكن الأثرية المهمة في المنطقة والتي منها على سبيل المثال لا الحصر.
——————–
إلى جانب هذا وذاك توجد أيضاً بالمنطقة كتابات تذكارية ومخربشات يقوم بتسجيلها المسافرون على الطرق التي تمر بالمنطقة وقد عثر في (بدا) على مائتين وإثنى عشر نقشاً تذكارياً تركها المسافرون والحجاج على صخور جبل شهيبة بدا الشمالية.

صور لبعض النقوش ومخربشات








































ومنطقة تبوك غنية بالآثار المتنوعة مثل النقوش والرسوم الصخرية والكتابات القديمة كما تحوي عدد كبير من المواقع الأثرية والقلاع والقصور
والأسوار والمعالم التاريخية لطريق الحج الشامي المصري ومنها الآثار الباقية لمسار سكة حديد والمحطة الرئيسية في مدينة تبوك

ومن المواقع الأثرية المهمة في المنطقة :
1-قرية :
تقع إلى الشمال الغربي من مدينة تبوك على بعد 90 كم وهي عبارة عن مدينة سكنية ومنطقة زراعية تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وقد أكشفت فيها العديد من الأدوات الحجرية كما يوجد بها أفران لصناعة الفخار ، والأسوار ممتدة في السهل وترتفع إلى قمة الجبل تحفها السهول من كل جانب إضافة إلى المعابد وجداول توزيع المياه التي تشبه نظام الري في منطقة البدع إذ يرتبطان ارتباطاً وثيقاً من حيث الأقسام الزراعية والصناعية .
——————
2- روافة :
الى الجنوب من تبوك وبها بقايا معبد روماني نبطي يعود الى القرن الثاني الميلادي .
وهو معبد يقع إلى الجنوب لغربي من مدينة تبوك على بعد 115 كم في قلب منطقة حسمى ويمثل هذا المعبد أحد المعابد الرومانية النبطية ، ويعود تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد ، وهذا المعبد شبيه بمعبد روماني موجود في وادي رم بالأردن وكلاهما على الطريق التجاري الغربي القديم .
يقع على بعد 115 كم إلى الجنوب الغربي من تبوك ، تم انشاءه على شكل مربع وجداره الغربي ونصف الشمالي لا زالا قائمين بحالة سليمة مثيرة للاعجاب اذا أخذنا في الاعتبار مضي ثمانية عشر قرناً على بناءه و قد بني من الحجر المشذب بدون مونة ويظن ان سبب انهيار باقي الجدران يعود الى زلزال وليس من فعل البشر, يوجد بقرب المبنى مقبرة قديمة مبعثرة الأرجاء

هذا المبنى يعتبر لغزاً محيراً فقد بني في منطقة صحراوية معزولة ، فروافة ليست على طريق رئيسي او تجاري كما انه لا يوجد حولها أماكن استيطان . وتعود أهمية مبنى روافة الى انه يدل على امتداد نفوذ الدولة الرومانية الى شمال الجزيرة العربية وأول من اكتشف هذا المبنى هو ألويس موزل سنة
1910م ورغم انه لم يمكث الا ساعات فقد استطاع نسخ النقش المهم الموجود على حجر التاج وقد وجده ساقطاً في الأرض فأزاحه بعد أن خرج عليه ثعبان من بين الأحجار ووجد عليه عدة نقوش كتبت باللغة الإغريقية والنبطية .ثم زار فلبي روافة عام 1950م وكتب عنها تفاصيل أكثر في كتابه ( ارض مدين ) .

وقد انبهر فلبي بجمال المنطقة فقال انها لا تقل عن البتراء في شيء ، ولفلبي نظرية طريفة حول سبب وجود مبنى روافة في هذا المكان يذكر فيها ان علية القوم من تبوك كانوا يقومون بنزهات ورحلات قنص في روافة وان هؤلاء القوم تأثروا بسحر المكان حتى انهم اقاموا هذا المبنى كتذكار !
ويرى فلبي ان هذا المبنى هو معبد وبحسب النص الذي كتب بالنص اليوناني فإن الثموديين(؟ ) هم من بنوا هذا المعبد يذكر النص أسماء مركوس أورليوس أنطونيوس و لوكيوس فيروس على انهما هما الأميران الرومانيان اللذان بني المعبد على شرفهما وأهدي لهما . والمعروف ان الأول قد حكم الامبراطورية الرومانية عام 161م اما الثاني فهو القائد الروماني في بلاد سوريا.
صور لمعبد روافة

مبنى روافة كما صوره موزل عام 1910


الطريق الى معبد روافه








صور اخرى لمعبد روافه









ويحتفظ المتحف الوطني في الرياض بهذا الحجر الذي يحتوي النقش اليوناني والنبطي .





3- عينونة :
وهي واحة تقع على بعد 100كم إلى الشمال من مدينة ضبا وساحلها يقع على ميناء الأنباط الشهير ( لوكي كومي )
المدينة البيضاء ، ولا تزال آثار لوكي كومي باقية في واحة عينونة وتقع قرب العين في المكان المسمى بمغائر الكفار
على ساحل البحر الأحمر في المكان المسمى بالخريبة توجد آثار إسلامية .

عينونة وآثار مباني منزلة الحجيج




4- قلعة تبوك :



وهي إحدى محطات طريق الحج الشامي المتجه من الشام إلى المدينة المنورة ويعود تاريخ إنشائها إلى عهد السلطان سليمان القانوني سنة 967 هـ 1559م وقد جُدد بناؤها في عهد السلطان محمد الرابع سنة 1064 هـ / 1653 م حيث سجلت أعمال هذا التجديد على بلاطات خزفية لا تزال موجودة على المدخل ، ثم جددت القلعة مرة أخرى في عهد السلطان عبد المجيد بن محمد 1260 هـ / 1844م وكتب في تلك المناسبة نقش وضع فوق محراب المسجد.

وفي العهد السعودي الزاهر جددت عمارة هذه القلعة عام 1370هـ وقد تم ترميمها من قبل وزارة المعارف ممثلة بالوكالة العامة للآثار عام 1413هـ.
وتتكون القلعة من دورين يحتوي الدور الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر وهناك درج يؤدي إلى الدور العلوي الذي يحتوي على مسجد مكشوف يعلو المسجد السفلي وغرف ودرج يؤدي إلى الأبراج التي تستخدم للحراسة والمراقبة .وكانت القلعة في الماضي مكان لاستقبال الحجاج القادمين من الشام أما الآن فهي من المعالم الأثرية المهمة بالمنطقه

صورالتقطها جوسن وسفينياك عام 1907-1325 1907-1325 عندما زارا تبوك في طريقهما للعلا عبر سكة الحديد



صور متنوعه








التوقيع :
في خدمة منتديات مضارب عبس من تبوك الشماليه
  رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 06:39 PM   #2
عضــو فضــي
 
الصورة الرمزية شلال العطر
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك


كُل الْشُّكْر وَالامْتِنَان
عَلَى رَوْعَهـ الْمَوْضُوْع .
مُتَمَيِّز فِي الانْتِقَاء وَالْطَّرْح
نَتَرَقَّب الْمَزِيْد مِن جَدِيِدَك الْرَّائِع
دُمْت وَدَام لَنَا رَوْعَه مَوَاضِيْعّك
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 07:31 PM   #3
مشرف الرويات والقصص
 
الصورة الرمزية بندر العويمري

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  تبوك الشماليه
هواياتي :  خدمة مضارب عبس
بندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond reputeبندر العويمري has a reputation beyond repute
من راح من كيفه وكيفه يوديه
خله على كيفه وكيفه يجيبه
المشرف المميز 
بندر العويمري غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك

مشكور لحضة زعل ع مرورك
التوقيع :
في خدمة منتديات مضارب عبس من تبوك الشماليه
  رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 09:11 PM   #4
عضــو نشـيـط
 
الصورة الرمزية راشد فلاح المظيبري
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك

شكرا على الصور الرا
ئعه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011, 09:19 PM   #5
شِــِتأأتـً رََجَـِلِ
 
الصورة الرمزية سفيرالغربه

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  انيوزلندا
هواياتي :  اوصل طموحي
سفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond repute
أعيش في عينه وأنا ميّتٍ فيـــه.
في وسط عينه كون من نوع ثاني ؟!
بس أتلهف كلمته يوم أنـــاديه
وليا نطق {لبيــه} طحت بمكاني
مشترك في دورة المواضيع الحضور الرائع وسام التواصل وسام مضارب عبس 
سفيرالغربه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك

اثار رائعه
كل الشكر لك اخي بندرع النقل الرائع الجميل
تحياتي وشكري لك
التوقيع :
احتراما للكلمه ..واحتراما للقارئ ..واحتراماً للمكان
أحرصوا على انتقاء ردودكم وماتضعون من صور في المدونات أو غيرها من المواضيع بـ ترك سـمعه حسنه وصـوره جميله ورآقيه.... لمتابعيكم ولأنفسكم اولاً...
أبطي وتبطي ويبطي حبك بقلبي
أسأل وتسأل ويسأل شوقنا عنا

أمشي وتمشي ويمشي زولك بدربي
أروح وتروح ويروح الزعل منا

أبعد وتبعد ويبعد من طلب قربي
أجيك وتجيني ونرجع مثل ما كنا
  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 02:42 PM   #6
عضــو ذهــبي
 
الصورة الرمزية محمدالذيابي
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك

مشكور على الاثار
والصور الرائعه
التوقيع :
{ في الحياه..!

مٍنْ ـآلًصعٍبُ أإن تسّسّـــلٌّمْ مُنْ كًلاِمٌهمْ حًتُّىْْ لوْ إعً’ ـتَزلتْ ـآلناسٌُ....
وًمًـعًّ ذًلكْـ إجُعل كلامهُم كًـ [التُرآبْ] إنًّ لمْ يطًّر بهٍ الهٍواءْ فهًوْ يُدآسْ }

  رد مع اقتباس
قديم 06-06-2011, 09:22 PM   #7
الإدارة النسائية
 
الصورة الرمزية غزو المشاعر

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  тsώα 3чôŋєє ♥
هواياتي :  ̤̣̈̇•┏T3bt ♥ M3k┓̲•☀̤̈̇
غزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond reputeغزو المشاعر has a reputation beyond repute
ماحشمت فلان لأجل أرضي فلان
وماإحترمت إلا الذي كفو إحترامي

~sR~
صآحب الفكره كاتبة مميزة الفائز الثاني وسام الابداع والجهود انت مبدع للخواطر 
غزو المشاعر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: أبرز آثار تبوك

شكرا للطرح والافدة من موضوع مميز
التوقيع :
~ٌ~ اللهم بأمرك كن فيكون { فأرحم غربتة ووسع عليه قبره ، وآنس وحشته ..وهون عليّ فقده ..}~ٌ~
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن أبرز رحالة زار منطقة حائل خالدالشويلعي منتدى التاريخ والبحوث 8 22-08-2011 11:53 AM
نبذه عن أبرز رحالة زار منطقة حائل محمدالذيابي منتدى التاريخ والبحوث 9 24-01-2011 05:03 PM
يمحو آثار تصفحك وكل أنشطتك ويحافظ على خصوصيتك Privacy Eraser Pro v8.50 Admin منتدى الكمبيوتر والانترنت 6 30-11-2010 10:47 PM
أبرز مبارايات اليوم بندر العايضي المنتدى الرياضي 5 25-10-2010 02:10 PM


الساعة الآن 03:11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0