بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس


العودة   منتديات مضارب عبس - بني رشيد > ساحات مضارب عبس > منتدى القصائد الخاصه

منتدى القصائد الخاصه لجميع عمالقة شعراء بني رشيد والقصائد الخاصه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2020, 07:40 PM   #1
شــاعر
 
الصورة الرمزية صالح مبارك
افتراضي مختطفات تاريخيه عن الرشايده بكسلا

تاريخ الرشايدة في مدينة كسلا.
مقتطفات من ذكريات الايام.

حوش أسماء وحوش العازمي وحوش رضا وبيت دوي خيشان.
هذه البيوت في حي الجسر بكسلا تقع غرب السوق شهدت جزء من تاريخ الرشايدة في منتصف القرن الماضي ويجب تكريم الحاجة رضا والحاجة أسماء وهم يمنيات كريمات يستحقن التكريم لهن الرحمة
الحاجة أسماء ام الطلاب وكان في ذلك الوقت لا سيارات أو مواصلات الا نادراً وكانت بيوتهن ملجأ ومتكأ لكل مريض أو طالب أو طالب حاجة او عابر سبيل من أبناء القبيلة ومعظم الدفع الأوائل سكنوا في هذا البيت وانا رأيت هذه البيوت في أواخر أيامها ورأيت الطلبة وهم يسكنون ويقال إن مبروك الصويغ تزوج فيهن ورحل إلى مكة وكان صايغ في سوق كسلا.
وأول ليلة لي في مدينة كسلا أبيت فيها وانا قادم من الدامر مع العم العمدة نافع بن بركات الله يرحمه ويحسن إليه كانت تلك الليلة في بيت الحاجة رضا.
الحاجة أسماء كانت تقول وتفتخر بأنها ام مبروك الله يرحمها ومبروك حفظ الجميل ولم يقصر معها في حياتها واكرمها كرم من لا يخشى الفقر وأعاد لها بناء بيتها وبرها إلى أن توفاها الله وهذا ليس بغريب عليه أطال الله عمره وهو بحر الكرم.
اعتقد ان البراطيخ ودوي عمري كانوا يفضلون بيت الحاجة أسماء وعربنا دوي حيان بيت رضا وهي تعلم الأسر والعائلات والأبناء الرشيدية بالاسم وعاشوا معهم افراحهم والامهم وكل اللحظات للمرضى أو الطلاب أو من يأتون للعلاج.
رأيت العم مبارك خيشان الصويتي الرشيدي وزوجته الفضلي وأبنائه وبناته في منزلهم وهم أسرة كريمة تحتفظ بعلاقات طيبة وجميلة وكريمة مع جيرانهم في حي الجسر والأحياء المجاورة وكل أهل مدينة كسلا يعرفون هذه المعلومات ويعتزون بها ومنها أسرة العم وقيع الله والد على ومامون وبقية تجار حي الجسر من الجعليين ولا ننسى أسرة العم أحمد محمد مبارك العميري وأسرة العم أحمد حامد بركات الحويجي كانوا تجار بتامبي ثم رحلوا لاروما سويا وجلسوا بها سنوات تجار أصحاب محلات ومعظم أبنائهم ولدوا هناك ثم ارتحلوا سويا إلى مدينة كسلا وكان العم أحمد حامد الحويجي دكانه بسوق هايكوته ومنزله بالمربعات محطة الحجر اما العم أحمد محمد العميري فكان منزله بحي العرب إلى الآن و كان دكانه بسوق الرشايدة وقد زرتهم باروما عدة مرات وحضرت زواج الراحل المقيم الرجل الكريم مرشد بن البله العمري على كريمة العم أحمد محمد مبارك وكان مزين لا مثيل له وسيرة الأخ مرشد بن البله تحتاج لكتاب وليس مجرد سطور الله يرحمه رحل في عز شبابه وكان يعمل بالإمارات ولكن يتمتع بصفات كريمة ونادرة الله يرحمه ويحسن إليه ويجعل البركة في ذريته وهو شخصية لن تتكرر.
اما الأستاذ كامل أحمد محمد مبارك العمري فقد كان لي شرف معرفته والالتقاء به كثيرا ولي الشرف في ذلك وهو أستاذ ومعلم عظيم رحل في أوج شبابه وه. عضو بالمجلس البلدي يدافع عن قبيلة الرشايدة في احد الاجتماعات.
الأستاذ كامل العميري كان عالم قائم بذاته ود. مبروك يعتز به ويعتبره مثله الأعلى واحتلت صورة المرحوم الغالي استاذ كامل الصدارة في جدار منزل الأسود باسمرا وهي بالأبيض والأسود وكل من يأتي ويسأل عن صاحب الصورة من الضيوف كان د. مبروك يخبره عن تاريخ الرجل وكيف انه كتب توكيل لراتبه في قسم التعليم بالمحافظة يستلمه الطلاب الرشايدة شهريا ويتوزع لهم بالتساوي حتى يشجعهم ويعينهم على مواصلة الدراسة وهذا تصرف نادر لا يستطيع فعله احد في زماننا هذا.
حضرت يوم وفاة الأستاذ كامل وكان يوم مهيب وحزين ورافقت الجنازة في موكب كبير لتدفن في مقابر آروما وموكب العربات كان طويل جدا في زمن قلة العربات وهي تحمل الجنازة إلى مدينة آروما ورأيت شباب آروما وتلاميذ استاذ كامل وزملائه المعلمين وهم يبكون ويتمرغون بالتراب الفرناغة والله ما ريت ناس تبكي ميت مثل ما رأيت الناس تبكي استاذ كامل في كل حياتي لم أرى منظر مثل منظر بكاء ورحيل الأستاذ كامل أحمد محمد الله يرحمه ويحسن إليه.
من المفترض كتابة هذا التاريخ الناصع والحمدلله إثر التصرف الكريم لاستاد كامل في أبناء الرشايدة الطلبة وتعليمهم حب قبيلتهم بدون النظر لهذا من ذوي فلان أو علان وقام بعدها الطلبة كما ذكر لكم د. مبروك بتبني قيام قرى مستقرة لأهلهم ورفع الظلم عنهم وهذ المسيرة والتاريخ لعلها تكون بمثابة دافع ومنهج لتسيروا عليه بدلاً عن الخلافات والأفكار الهدامة ودمتم.
محمد الحافظ حامد المطري.
الخرطوم.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في عبس الرشايده صالح مبارك منتدى الشعر الشعبي 1 21-11-2015 07:39 AM
ملاحم تاريخيه للدكتور عبدالله العويمري عبدالله مذكرالرشيدي ((الوطن في قلب الجميع)) 6 24-09-2013 10:45 PM
صور من حفل الرشايده سااالم المظيبري قسم الاحتفالات والمناسبات 6 11-06-2013 10:43 PM
كتاب : (بدو الرشايده) . السمهودي منتدى التاريخ والبحوث 10 08-10-2012 08:03 PM
صور تاريخيه نادره متفرقه للشرق الاوسط سلطان الذيابي منتدى السفر والرحلات 8 25-07-2011 11:14 PM


الساعة الآن 03:11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0