بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



المنتدى الاسلامي الشـــــريعة والحياة " على مذهب أهل السنة والجماعة "

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2014, 11:12 PM   #1
مرآقب عآم

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  القصـــــــيم عــــــــــــنيزة
هواياتي :  أي حاجة
الوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond reputeالوآآفي has a reputation beyond repute
الوآآفي غير متواجد حالياً
Flash فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال




حكم صيام الست من شوال
السؤال
هل هناكـ أفضلية لصيام ست من شوال؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية؟

الجواب
نعم، هناكـ أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليهـ وسلم-:"من صام رمضان ثم أتبعهـ بست من شوال كان كصيام الدهر" رواهـ مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56)، يعني: صيام سنة كاملة.
وينبغي أن يتنبهـ الإنسان إلى أن هذهـ الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كلهـ ، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامهـ أولاً ثم صام ستاً من شوال ، وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليهـ من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل ، وذلكـ لأن النبي صلى الله عليهـ وسلم قال:"من صام رمضان ثم أتبعهـ ..." والذي عليهـ قضاء من رمضان يقال صام بعض رمضان ولا يقال صام رمضان ، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل؛ لما فيهـ من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام .
[فتاوى ابن عثيمين –رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)].
فضل صيام الستّ من شوال
السؤال:
السؤال :ما حكم صيام الستّ من شوال ، وهل هي واجبة ؟.

الجواب:
صيام ست من شوال بعد فريضة رمضان سنّة مستحبّة وليست واجب ، ويشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال ، و في ذلكـ فضل عظيم ، وأجر كبير ذلكـ أن من صامها يكتب لهـ أجر صيام سنة كاملة كما صح ذلكـ عن المصطفى صلى الله عليهـ وسلم كما في حديث أبي أيوب رضي الله عنهـ أن رسول الله صلى الله عليهـ وسلم قال : " من صام رمضان وأتبعهـ ستا من شوال كان كصيام الدهر . " رواهـ مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجهـ .

وقد فسّر ذلكـ النبي صلى الله عليهـ وسلم بقولهـ : " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فلهـ عشر أمثالها ) . " وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " النسائي وابن ماجهـ وهو في صحيح الترغيب والترهيب 1/421 ورواهـ ابن خزيمة بلفظ : " صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلكـ صيام السنة " .

وقد صرّح الفقهاء من الحنابلة والشافعية : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا ، وإلا فإنّ مضاعفة الأجر عموما ثابت حتى في صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها .

ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا في صيامهـ ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليهـ وسلم : " إن أول ما يحاسب الناس بهـ يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكتهـ وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان لهـ تطوع قال أتموا لعبدي فريضتهـ من تطوعهـ ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم " رواهـ أبو داود . والله أعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط¹ط±ط¨ظٹ - islamqa.info)
شهر شوال كلهـ محل لصيام الست
السؤال
هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن صيام هذهـ الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليهـ ؟

الجواب
ثبت عن رسول الله صلى الله عليهـ وسلم – أنهـ قال : " من صام رمضان ثم أتبعهـ ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذهـ الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أولهـ ، أو في أثنائهـ ، أو في آخرهـ ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلكـ أفضل ؛ لأن ذلكـ من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلكـ فرضاً عليهـ ، بل يجوز لهـ تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل ؛ لقول النبي صلى الله عليهـ وسلم : " أحب العمل إلى الله ما داوم عليهـ صاحبهـ وإن قل " والله الموفق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز رحمه الله الجزء 15 ص 390]
لا يشترط التتابع في صيام ست شوال
السؤال
هل يلزم في صيام الست من شوال أن تكون متتابعة أم لا بأس من صيامها متفرقة خلال الشهر ؟

الجواب
صيام ست من شوال سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليهـ وسلم ويجوز صيامها متتابعة ومتفرقة ؛ لأن الرسول صلى الله عليهـ وسلم أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً ، حيث قال صلى الله عليهـ وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعهـ ستاً من شوال كان كصيام الدهر " أخرجهـ الإمام مسلم في صحيحهـ . وبالله التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – الجزء 15 ص 391]
المشروع تقديم القضاء على صوم الست
السؤال
هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟

الجواب
قد اختلف العلماء في ذلكـ، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي صلى الله عليهـ وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعهـ ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجهـ مسلم في صحيحهـ . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، الجزء 15 ص 392]
موالاة صيام الست
السؤال
هل صيام الأيام الستة يلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام؟ على أن تصام متتالية في شهر شوال؟

الجواب
لا يلزمهـ أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر لهـ ، والأمر في ذلكـ واسع، وليست فريضة بل هي سنة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآلهـ وصحبهـ وسلم.
[اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/391)].
هل تبدأ المرأة بقضاء رمضان أو بستّ شوال
السؤال:
بالنسبة لصيام ستة من أيام شوال بعد يوم العيد ، هل للمرأة أن تبدأ بصيام الأيام التي فاتتها بسبب الحيض ثم تتبعها بالأيام الستة أم ماذا ؟

الجواب:
الحمد لله
إذا أرادت الأجر الوارد في حديث النبي صلى الله عليهـ وسلم : " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُـ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ . " رواهـ مسلم رقم 1984 فعليها أن تتمّ صيام رمضان أولا ثم تتبعهـ بست من شوال لينطبق عليها الحديث وتنال الأجر المذكور فيهـ .

أمّا من جهة الجواز فإنهـ يجوز لها أن تؤخرّ القضاء بحيث تتمكن منهـ قبل دخول رمضان التالي .
الشيخ محمد صالح المنجد (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط¹ط±ط¨ظٹ - islamqa.info)
هل يشرع في صيام الست وعليهـ قضاء من رمضان
السؤال:
هل من صام ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان إلا أنهـ لم يكمل صوم رمضان ، حيث قد أفطر من شهر رمضان عشرة أيام بعذر شرعي ، هل يثبت لهـ ثواب من أكمل صيام رمضان وأتبعهـ ستاً من شوال ، وكان كمن صام الدهر كلهـ ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً..

الجواب:
تقدير ثواب الأعمال التي يعملها العباد لله هو من اختصاص الله جل وعلا ، والعبد إذا التمس الأجر من الله جل وعلا واجتهد في طاعتهـ فإنهـ لا يضيع أجرهـ ، كما قال تعالى : ( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً ) ، والذي ينبغي لمن كان عليهـ شيء من أيام رمضان أن يصومها أولا ثم يصوم ستة أيام من شوال ؛ لأنهـ لا يتحقق لهـ اتباع صيام رمضان لست من شوال إلا إذا كان قد أكمل صيامهـ .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآلهـ وصحبهـ وسلم .
فتاوى الجنة الدائمة 10/392 . (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط¹ط±ط¨ظٹ - islamqa.info)
متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال
السؤال:
متى يُمكن أن أبدا بصيام الستّ من شوال حيث أنهـ يوجد لدينا إجازة سنوية الآن ؟.

الجواب:
يُمكن الشروع بصيام الستّ من شوال ابتداء من ثاني أيام شوال لأنّ يوم العيد يحرم صيامهـ ويُمكن أن تصوم الستّ في أيّ أيام شوال شئت وخير البرّ عاجلهـ .

وقد جاء إلى اللجنة الدائمة السؤال التالي :
هل صيام الأيام الستة تلزم بعد شهر رمضان عقب يوم العيد مباشرة أو يجوز بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال أو لا؟

فأجابت بما يلي :
لا يلزمهـ أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر لهـ ، والأمر في ذلكـ واسع ، وليست فريضة بل هي سنة.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآلهـ وصحبهـ وسلم .
فتاوى اللجنة الدائمة 10/391 . (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط¹ط±ط¨ظٹ - islamqa.info)
هل صيام ست من شوال مكروهـ كما يقول بعض العلماء ؟
السؤال:
ماذا ترى في صيام ستة أيام بعد رمضان من شهر شوال ، فقد ظهر في موطأ مالكـ : أن الإمام مالكـ بن أنس قال في صيام ستة أيام بعد الفطر من رمضان : أنهـ لم ير أحداً من أهل العلم والفقه يصومها ، ولم يبلغني ذلكـ عن أحد من السلف ، وأن أهل العلم يكرهون ذلكـ ، ويخافون بدعتهـ ، وأن يلحق برمضان ما ليس منهـ ، هذا الكلام في الموطأ الرقم 228 الجزء الأول .

الجواب:
الحمد لله
ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنهـ أن رسول الله صلى الله عليهـ وسلم قال : ( من صام رمضان ثم أتبعهـ ستاً من شوال فذاكـ صيام الدهر ) رواهـ أحمد(5/417) ومسلم (2/822) وأبو داود (2433) والترمذي (1164) .

فهذا حديث صحيح يدل على أن صيام ستة أيام من شوال سنة ، وقد عمل بهـ الشافعي وأحمد وجماعة من أئمة من العلماء ، ولا يصح أن يقابل هذا الحديث بما يعلل بهـ بعض العلماء لكراهة صومها من خشية أن يعتقد الجاهل أنها من رمضان ، أو خوف أن يظن وجوبها ، أو بأنهـ لم يبلغهـ عن أحد ممن سبقهـ من أهل العلم أنهـ كان يصومها ، فإنهـ من الظنون ، وهي لا تقاوم السنة الصحيحة ، ومن علم حجة على من لم يعلم .

وبالله التوفيق .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (10/389) (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨ - ط¹ط±ط¨ظٹ - islamqa.info)
دار ابن خزيمة
حكم صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان
السؤال:
اذا أرادة المرأة اأن تصوم الستة من شوال وعليها عدة أيام قضاء من رمضان فهل تصوم أولا القضاء أم لا بأس بأن تصوم الستة من شوال ثم تقضي ؟

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل الفراغ من قضاء رمضان على قولين في الجملة :

الأول: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وهو قول الجمور إما مطلقاً أو مع الكراهة. فقال الحنفية بجواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان؛ لكون القضاء لا يجب على الفور بل وجوبهـ موسع وهو رواية عن أحمد.

أما المالكية والشافعية فقالوا: بالجواز مع الكراهة, لما يترتب على الاشتغال بالتطوع عن القضاء من تأخير الواجب.

الثاني: تحريم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان, وهو المذهب عند الحنابلة.

والصحيح من هذين القولين هو القول بالجواز؛ لأن وقت القضاء موسع، والقول بعدم الجواز وعدم الصحة يحتاج إلى دليل، وليس هناكـ ما يعتمد عليهـ في ذلكـ .

أما ما يتعلق بصوم ست من شوال قبل الفراغ من قضاء ما عليهـ من رمضان ففيهـ لأهل العلم قولان:

الأول: أن فضيلة صيام الست من شوال لا تحصل إلا لمن قضى ما عليهـ من أيام رمضان التي أفطرها لعذر. واستدلوا لذلكـ بأن النبي صلى الله عليهـ وسلم قال فيما رواهـ مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري: من صام رمضان ثم أتبعهـ ستّاً من شوال كان كصيام الدهر. وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة. قال الهيتمي في تحفة المحتاج (3/457): ((لأنها مع صيام رمضان أي: جميعهـ، وإلا لم يحصل الفضل الآتي وإن أفطر لعذر)). وقال ابن مفلح في كتابهـ الفروع (3/108): (( يتوجهـ تحصيل فضيلتها لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطرهـ لعذر , ولعلهـ مراد الأصحاب, وما ظاهرهـ خلافهـ خرج على الغالب المعتاد, والله أعلم)). وبهذا قال جماعة من العلماء المعاصرين كشيخنا عبد العزيز بن باز وشيخنا محمد العثيمين رحمهما الله.

الثاني: أن فضيلة صيام الست من شوال تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليهـ من أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛ لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليهـ أنهـ صام رمضان فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبهـ النبي صلى الله عليهـ وسلم من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال. وقد نقل البجيرمي في حاشيتهـ على الخطيب بعد ذكر القول بأن الثواب لا يحصل لمن قدم الست على القضاء محتجاً بقول النبي صلى الله عليهـ وسلم ثم أتبعهـ ستاً من شوال (2/352) عن بعض أهل العلم الجواب التالي: ((قد يقال التبعية تشمل التقديرية لأنهـ إذا صام رمضان بعدها وقع عما قبلها تقديراً, أو التبعية تشمل المتأخرة كما في نفل الفرائض التابع لها ا هـ. فيسن صومها وإن أفطر رمضان)). وقال في المبدع (3/52): ((لكن ذكر في الفروع أن فضيلتها تحصل لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطر لعذر ولعلهـ مراد الأصحاب، وفيهـ شيء)).

والذي يظهر لي أن ما قالهـ أصحاب القول الثاني أقرب إلى الصواب؛ لا سيما وأن المعنى الذي تدركـ بهـ الفضيلة ليس موقوفاً على الفراغ من القضاء قبل الست فإن مقابلة صيام شهر رمضان لصيام عشرة أشهر حاصل بإكمال الفرض أداء وقضاء وقد وسع الله في القضاء فقال:﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ﴾ (البقرة: 185)، أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواتهـ . ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلكـ فإنهـ تحصل لهـ الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.





أخوكم الشيخ
خالد بن عبدالله المصلح
  رد مع اقتباس
قديم 31-07-2014, 04:15 AM   #2
عضــو فعــال

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  ف القلب
هواياتي :  السفر الشعر النت
رعشة غلا will become famous soon enough
[FONT=Comic Sans MS][/FONT]
رعشة غلا غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

يعطيك العافيه
مالك ومال آلنآس ياناقد آلنــاس
فكـر بنـفسك وآلمخآلـيق دعهـا

لـولآآختلآف ألنـآس مآصآروآ أجنـآس
آلله خلقهآ وانت مخلـوق معها
  رد مع اقتباس
قديم 31-07-2014, 07:24 AM   #3
(روحاً لَمْ يمسّها عابثْ)

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  طيبه ...
هواياتي :  صديقاتي
دآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond repute
ليت ـالأمل يدري وش الي بغيته
يمـكن يقدرخأأأطرـاللي تمنـى
الحضور الرائع الفآيز الأول في مسابقة أجمل بروفآيل الفايز الثاني في مسابقة الرمضانيه 3 المرآقبه المميزه وسام الابداع 
دآنة المدينه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

جزاك الله خير
ونفع بعلمك
  رد مع اقتباس
قديم 01-08-2014, 03:25 AM   #4
مراقب عآم

الجنس :  ذكـــر
هواياتي :  الشعر والادب ورمايه
الشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud ofالشايب has much to be proud of
الشايب غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

جزاك الله خير
ونفع بعلمك
  رد مع اقتباس
قديم 01-08-2014, 04:38 AM   #5
مرآقبة عآمه
افتراضي رد: فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 02-08-2014, 07:51 PM   #6
شِــِتأأتـً رََجَـِلِ

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  انيوزلندا
هواياتي :  اوصل طموحي
سفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond repute
أعيش في عينه وأنا ميّتٍ فيـــه.
في وسط عينه كون من نوع ثاني ؟!
بس أتلهف كلمته يوم أنـــاديه
وليا نطق {لبيــه} طحت بمكاني
مشترك في دورة المواضيع الحضور الرائع وسام التواصل وسام مضارب عبس 
سفيرالغربه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال

جزاك الله خير
أبطي وتبطي ويبطي حبك بقلبي
أسأل وتسأل ويسأل شوقنا عنا

أمشي وتمشي ويمشي زولك بدربي
أروح وتروح ويروح الزعل منا

أبعد وتبعد ويبعد من طلب قربي
أجيك وتجيني ونرجع مثل ما كنا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى العلماء حول صيام ست من شوال الوآآفي المنتدى الاسلامي 3 01-08-2014 01:28 AM
صيام ست من شوال بداية النهايه المنتدى الاسلامي 10 30-08-2012 08:24 PM
فضل صيام سته من شوال محمدالذيابي المنتدى الاسلامي 7 19-09-2010 02:08 PM
جديد فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب ( الجزء الاول ) !.!.!.! المنتدى الاسلامي 5 28-07-2010 01:28 PM
جديد فتاوى موقع الإسلام سؤال وجواب ( الجزء الثاني ) !.!.!.! المنتدى الاسلامي 5 28-07-2010 01:26 PM


الساعة الآن 02:22 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0