بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



منتدى الصحه والغذاء صحتنا مهمة , هنا نستفيد منكم وتستفيدون منا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2013, 05:44 AM   #1
عضــو فضــي
افتراضي آسبب وعلآج فرط بوتآسيوم آلدم

ما هو فرط بوتاسيوم الدم :
ان الكثير من البوتاسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى حدوث تغيرات خطيرة وربما قاتلة في إيقاع القلب ، والبوتاسيوم هو الملح الاكثر اهمية داخل الخلايا ، و تنظم الكلى عملية افراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الافراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم،وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم .

اسباب فرط بوتاسيوم الدم :
- فقدان السوائل من الجهاز المعدي (المعوي) والعلاج بالمدرات .
- الإسهالات الشديد .
- الحماض الكلوي الانبوبي .
- حالات مثل نقص الانسولين (في مرض السكري – diabetes mellitus)، وانتاج مفرط للحامض – الحماض الاستقلابي (****bolic acidosis)، مصحوبا بانتقال البوتاسيوم من داخل الخلايا الى سائل الدم (البلازم ا) يمكن عادة اصلاح مثل هذه الحالات بسرعة .
- في حالات نادرة ، يؤدي البوتاسيوم في الحمية الى فرط بوتاسيوم الدم لدى الاشخاص الاصحاء، وذلك في اعقاب افرازه بشكل ناجع عن طريق الكلى ولكن عدم الحذر في اعطاء جرعة بوتاسيوم لمريض يعاني من خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى، من شانه ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المفاجئ .
- خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى بسبب فقدان حجمها، انسداد المسالك البولية، واصابة انابيب او كبيبات الكلية، يمكن ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المزمن .

اعراض فرط بوتاسيوم الدم :
تَتضمّن الاعراض في حالات اضطراب في القلب و يُمكن اكتشاف حالات اضطراب القلب لفرط بوتاسيوم الدّم الخفيف (5.0 إلى 6.5 ميلي متر بوتاسيومِ) من خلال مُخَطَّط كَهْرَبِيَّة القَلْب و مَع فرط بوتاسيوم الدّم الحادّ (أكثر من 8.0 ميلي متر بوتاسيومِ)، قد ينبض القلب بمعدّل سريع بشكل خطير (رجَفان) أَو يَتوقّف عن النبض كليَّاً (تَوَقُّف القَلْب) و قد يتنامى عند المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدّم الخفيف أَو الحادّ أعراض عصبيةَ أيضاً من مثل نَخْز الجلد أو نَمَل (اِخْدِرار) الأيدي أَو الأقدام أو ضعف أَو الشَّلَل الرَّخْو الذي يعدّ خاصية لكل من فرط بوتاسيوم الدّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم .

علاج فرط بوتاسيوم الدم :
- العلاج الواسع بمحصرات الانزيم الذي يحول الانجيوتنسين في حالات قصور القلب وضغط الدم المرتفع، يستوجب الانتباه الى توازن البوتاسيوم في الدم : فوجود هذه الادوية يؤدي الى انخفاض في افراز الالدوسترون وعندما يكون مصحوبا بضرر في الكلى، انخفاض في حجم السوائل في الجسم، مرض السكري، تخزين البوتاسيوم نتيجة لزيادة البوتاسيوم او انسداد شرايين الكلى، يتطور فرط بوتاسيوم الدم كما ان مجموعة الادوية المضادة للالتهابات وغير الستيرويدية (nonsteroidal anti – inflammatory drugs) التي يشيع استخدامها كثيرا، قد تسبب فرط بوتاسيوم الدم بسبب تاثيرها على انتاج الرينين والالدوسترون .
- الشلل الدوري ( Periodic paralysis) وهو مرض خلقي نادر ، سببه فرط بوتاسيوم الدم ، يؤدي الى ظهور ضعف مفاجئ وحاد ، يصل حد الشلل، غالبا بتاثير جهد بسيط. لقد تم العثور على طفرة في غشاء خلايا العضلات ، تسبب هذا المرض الوراثي .

دراسات و ابحاث عن فرط بوتاسيوم الدم :

- وضحت دراسه انه يُمكن قياس فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال الحصول على عيّنة دمّ و تحضير مَصْل الدَّم و استعمال مَسْرَى بوتاسيومِ كَهْرَبِيّ حسّاسِ لقياس تركيز آيونات البوتاسيوم. و يُمْكِن بدلاً من ذلك استعمال منظار طَيف الامْتِصاصِ الذَّرِّيّ لقياس البوتاسيوم. كون مستويات البوتاسيوم العالية أَو المنخفضةِ تُؤدّي إلى حالات شذوذ في وظيفة القلب، و عادةً يكون مُخَطَّط كَهْرَبِيَّةِ القَلْب هو الخيار لتشخيص فَرْط بوتاسيوم الدَّم و نَقْص بوتاسيوم الدَّم .

- في دراسه عن اسباب فرط البوتاسيم ان حالات مثل نقص الانسولين (في مرض السكري – diabetes mellitus)، وانتاج مفرط للحامض – الحماض الاستقلابي (****bolic acidosis)، مصحوبا بانتقال البوتاسيوم من داخل الخلايا الى سائل الدم (البلازم ا). يمكن، عادة، اصلاح مثل هذه الحالات بسرعة .
في حالات نادرة ، يؤدي البوتاسيوم في الحمية الى فرط بوتاسيوم الدم لدى الاشخاص الاصحاء، وذلك في اعقاب افرازه بشكل ناجع عن طريق الكلى. ولكن عدم الحذر في اعطاء جرعة بوتاسيوم لمريض يعاني من خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى، من شانه ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المفاجئ .
خلل في افراز البوتاسيوم عن طريق الكلى بسبب فقدان حجمها، انسداد المسالك البولية، واصابة انابيب او كبيبات الكلية، يمكن ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم المزمن .

- اظهرت ابحاث تؤكد إنّ الناس الأصحّاء لَيسوا في خطر الإصابة بفَرْط بوتاسيوم الدَّم . بينما المرضى بالدّاء الكلويِ و أولئك الذين يتناولون بَعْض الأدوية المُدِرّة للبَول يجب أنْ يُراقبوا لمَنْع وقوع المرض.عند الشخص الطبيعي، تتم الوقاية من الزيادة الكبيرة جدّاً من البوتاسيوم في النظام الغذائيّ عن طريق ثلاثة أنواع على الأقل من العمليات التنظيمية. أولاً، تعمل الخلايا والأعضاء المُخْتَلِفة على الوقاية من فَرْط بوتاسيوم الدَّم من خلال أخذ البوتاسيومِ مِنْ الدمِّ. ثانياً، تتم الوقاية من خلال وظيفة الكِلى، التي تُفرغ البوتاسيوم في البول. أمّا آليّة الوقاية الثالثة فهي التقيّأُ. حيث انّ إستهلاك جرعة كبيرة مِنْ آيوناتِ البوتاسيومِ، مثل كلوريد البوتاسيوم، يُحدث مُنْعَكَس القَيْء لطَرْد معظم البوتاسيومِ قبل أَنْ يتم امتصاصه .
  رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 06:07 AM   #2
عضــو مـبـدع
افتراضي رد: آسبب وعلآج فرط بوتآسيوم آلدم

مشكور على النقل
التوقيع :

[SIZE=6][FONT=Arial Black] [/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Arial Black][FONT=Arial Black][SIZE=6]عبدالله ابوشادي [/SIZE][/FONT]
[FONT=Arial Black][SIZE=6]منتديات مضارب عبس[/SIZE][/FONT]
[/FONT][/SIZE]
  رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 06:07 PM   #3
عضــو فضــي
افتراضي رد: آسبب وعلآج فرط بوتآسيوم آلدم

معلومه رائعه تشكر عليها
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مليوناً في حسابات مُستفيدي الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء خالدالشويلعي القسم الإعلامي 7 05-04-2012 12:25 PM
بنت حرمت نفســها من العيدية لأجل ؟!! فيصل العايضي منتدى الرويات والقصص 14 18-06-2011 02:02 PM
* g~{" شقيقان يتضاربان أمام منزلهما لسبب عظيم "}~ g* غزو المشاعر منتدى الرويات والقصص 10 28-02-2011 11:18 PM
(104 مليون ريال) لأجل الغذاء في ----- حسابات مستفيدي الضمان فيصل الرشيدي القسم الإعلامي 3 28-08-2010 11:16 AM
لمآذآ عروقنآ زرقآء بينمآ آلدم آحمـر ؟!! عبدالله مذكرالرشيدي منتدى الصحه والغذاء 7 03-08-2010 04:04 PM


الساعة الآن 04:49 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0