بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



منتدى الصحه والغذاء صحتنا مهمة , هنا نستفيد منكم وتستفيدون منا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-2013, 08:21 PM   #1
عضــو مــاسي
 
الصورة الرمزية بداية النهايه

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  حفر الباطن
هواياتي :  الحوار والنقاش
بداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond reputeبداية النهايه has a reputation beyond repute
العضو المميز الفآيز الثآن في مسابقة أجمل بروفآيل 
بداية النهايه غير متواجد حالياً
افتراضي ماذا تعرف عن الأسبرين ؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أزول فلان



موضعنا اليوم يتكلم عن الاسبرين (( ماهو الاسبرين _ تاريخه _ استخدامه كعلاج - اضراره -)) واتمنى ان الموضوع يفيدكم نبدا بسم الله

الأسبرين (( Aspirin) أو خلات الصفصافيك ( acetylsalicylic acid)، هو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية. يستخدم لعلاج أعراض الحمى والآلام الرثوية خلال القرن الماضي وما زال حتى الآن يعتبر علاج متميزا علي بدائله. كما يستخدم لتجنب تكون الجلطات المسببة للنوبات القلبية


يرجع تاريخ الأسبرين إلي القرن الخامس قبل الميلاد وحيث أن أبقـراط الأغريقــي ( أبو الطب الحديث وواضع قسم (أبقراط للأطباء ) قد اكتشف هذا الدواء بالصدفة عندما كان يعلك لحاء شجرة ساليكس ألبا البيضاء (Salix Alba)( شجر الصفصاف )ويُقال أيضاً أن القبائل الهندية كانت تستعمل لحاء الصفصاف لعلاج الصداع منذ قديم الزمان ...وقد وصف أبقراط أعشاب مصنوعة من لحاء هذه الشجرة كمسكن للألم وخافض للحرارة وقد كانت النساء أكثر فئة تشكر أبوقراط على هذا الدواء وذلك لتخفيف آلالم الولادة في ذلك الحين.

الصيغة الكيميائية للأسبرين C9H8O4
المكونات الأساسية للأسبرين ..

الفينول ........C6H5OH
هيدروكسيد الصوديوم ...........NaOH
ثاني أكسيد الكربون .............CO2
حمض أنهيدريد الخليك ...............CH3COOCOCH3
الهيدروجين ............. H2



الصفصاف الابيض أحد مصادر الأسبرين الطبيعية




إكليلية المروج أحد مصادر الأسبرين الطبيعية

الاسبرين كعلاج

يتميز الأسبرين أنه ضد الصداع والالتهابات ومسكن للآلام ومضاد للحمى في حالة الأمراض المعدية وضد تجلط الدم مما يجعله أكثر سيولة ويقي القلب من نوباته والموت الفجائي ولاسيما مرضي الذبحة الصدرية أو انسداد الشرايين والذين يعانون من الآلام الرثوية الحادة والمزمنة ومرض الذئبة الحمراء الذين يعانون من احمرار الجلد. وعلي الأطباء وصف الأسبرين في هذه الحالات لكن بجرعات قليلة رغم أن له تأثيراته الجانبية من بينها الالتهابات بالمعدة. ولابد من استعماله تحت إشراف طبي واع حتي لايصاب المريض الذي يتعاطاه بالنزيف الدموي وفي حالات نادرة يصيب المريض بنزيف بالمخ. لهذا المرضي الذين يعانون من الحساسية للأسبرين أومشتقات الصفصافات أويعانون من الربو أو ضغط الدم المرتفع (الغير مستقر أو مسيطر عليه) أو لديهم مرض بالكلي أو الكبد أو نزيف حاد علي الطبيب المعالج الموازنة بين مواصلة استمرار المريض تناول هذه الأدوية السالسيلاتية أم لا. حتي لايتعرض مريضه للمخاطرة.
كما يجب عليه مراعاة أن الأسبرين له تأثيره علي جسم المريض ككل وعلي أجهزته ووظائفها. والجرعات العالية منه يمكن أن تسبب فقدان السمع أو طنينا دائما بالأذن. وقد لاتظهر هذه الأعراض علي مرضي القلب والشرايين الذين يتناولون كميات قليلة من الأسبرين.
ولقد نشرت جامعة هارفارد دراسة إكلينيكية بينت أن الكثيرين من مرضي الذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية الحادة والمؤلمة يعانون من عدم وصول الدم لعضلة القلب. والمعرضون للجلطات الدماغية قد تم إنقاذ حياتهم عن طريق استعمال الأسبرين علي نطاق واسع وأكثر مما هو متوقع. ففي حالة الأزمة القلبية الحادة فالأسبرين قد يعالجها عن طريق مضغ قرصين أسبرين. لأن المضغ يجعله يمتص بسرعة أكثر من ابتلاعه. لأنه في حالة الأزمة الحادة فإن الدقائق لها أهميتها علي عضلة القلب. وكلما إنتظرنا أطول وقتا كلما أصيب المريض بأضرار أكثر. وللوقاية يكفي قرص أسبرين أطفال يوميا أو نصف قرص أسبرين عادي.
بعض المضادات الحيوية كالستربتومايسين و جنتاميسين تسبب فقدان السمع لهذا يفضل تناول الأسبرين عند تعاطيها لمنع هذا الفقدان. فهذه المضادات الحيوية أكثر شيوعا في العالم لأنها تقضي على البكتريا المعدية المقاومة لغيرها من المضادات الحيوية. لأن هذه المضادات الحيوية تولد الجذور الحرة(الشاردة) مع الحديد في الجسم وهي جزيئات غير مستقرة تتلف الخلايا الحية ولاسيما آلاف الخلايا الشعرية الدقيقة بالأذن الداخلية مما يفقدها القدرة علي تمييز الأصوات أوتسبب فقدانا دائما للسمع. فالأسبرين ومشتقات الصفصافات يمنعان تراكم هذه الجذور الحرة والضارة والتي تولدها المضادات الحيوية.
ولقد ثبت أن مرض السكري بالذات يسبب في زيادة إفراز مادة الثرومبكسان (بالإنجليزية: Thromboxane) وهي تسبب تراكم الصفائح الدموية بالدم مما قد تسبب جلطة أو انسداد الأوعية الدموية القلبية. فتناول جرعات قليلة من الأسبرين تفيد من الإقلال من إفراز هذه المادة المجلطة للدم مما يقلل ظهور النوبات القلبية أو حدوثها. ولهذا قبل تناول الأسبرين يجب التأكد من عدم استعداد الشخص للنزيف الدموي لأن الأسبرين يؤخر تجلط الدم.
ولايتناوله الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي أو يعانون من القرحة المعدية أو قرحة الإثني عشر أو الذين سيجرون عملية جراحية. وجد أن الجرعات العالية من الأسبرين يكون مفعولها أقل في تسييل الدم ووجد أن الأسبرين والأدوية الغير ستيرويدية المانعة للالتهابات والآلام يمنعان السرطان ويقللان الأورام ولاسيما في حالة سرطان القولونوالمريءوالمعدة.
في مطلع الألفية الثالثة سيدخل الطب في عالم الأسبرين لأنه يسيطر علي الالتهابات التي تسبب العديد من الأمراض مما يقللها لأنه يقلل إفراز إنزيم كوكس2(Cox 2) الذي يسبب الالتهابات والآلام. فزيادة هذا الإنزيم لها صلة بالتهابات المفاصل وأمراض القولون والسرطان ومرض الزهايمر (عته الشيخوخة). وقرص أسبرين واحد قبل النوم يفيد مرضي السكر لأنه ينشط البنكرياس لإفراز الأنسولين الذي يحول السكر لطاقة ويقلل مقاومة الخلايا وزيادة حساسيتها للإنسولين. والجرعات العالية من الأسبرين تخفض السكر في البول و الدم لدي مرضي السكر من النوع (2) لو تناولها المريض علي فترات لعدة أيام.


الأسبرين كذلك يفيد في سرطان القولون والشرج ويقلل الأورام بهما. لأنه ينشأ من ( Multiple polyps) وهي عبارة عن زوائد من كتل نسيجية تبرز من بطانة العضو كالأنف والمثانة والمعدة ويمكنها سد الممرات التي تنمو بها. وسرطان الشرج والقولون له صلة بمعدل زيادة البروستاجلاندينات بجداريهما التي تسبب ظهور هذا النوع من السرطان. والأسبرين يقلل من وجودها مع الجذور الحرة كمانع للأكسدة. فالذين يواظبون علي تناول الأسبرين يوميا (4-6 قرص أسبوعيا) تقل لديهم فرصة ظهور هذا المرض. كما يقي من سرطان الثدي والمبيض والرحم حتىولو كان لدي المرأة ورم غددي أو سرطان الشرج. فيمكن تناول 325مجم يوما بعد يوم للوقاية. هذه الجرعات الزائدة تقلل وقوع النوبات القلبية.
في دراسة بمركز مايو كلينك وجد أن الأسبرين وأدوية الالتهابات الرثوية الغير ستيرويدية تقي من سرطان البروستاتا. فقرص أسبرين واحد يوميا يكفي لو تناوله الشخص فوق سن الستين.
في مرض الزاهيمر. وجد أن التهابات المخ تؤدي للمرض. وثبت أن الذين يتناولون جرعات قليلة من الأسبرين للوقاية من أمراض الأوعية القلبية أو التهابات المفاصل أقل عرضة للإصابة بهذا المرض. وبهذا يحافظ الشيوخ علي ذاكرتهم ومعرفتهم مع التقدم في العمر لو تناولوا الأسبرين بصفة مستمرة. والأسبرين والباراسيتامول والأدوية الغير ستيرويدية المضادة لآلام الرثية كالإيبوبروفين تخفض الحرارة العالية بالجسم أثناء الحميات. لأنها تعمل علي جزء من المخ الذي ينظم الحرارة. لأن المخ يرسل إشارات للأوعية الدموية لتتسع مما يحعل الحرارة تنخفض بسرعة وتترك جسم المريض.




تعاطي الاسبرين



و هناك قواعد خاصة لتعاطي الأسبرين من بينها:
  • لا يؤخذ علي معدة خاوية.
  • لا يؤخذ مع خمور.
  • لا تتعدى الجرعة اليومية 4 جرام.
  • يراعي عدم تناول الأطفال له في تخفيض الحرارة المرتفعة أثناء الحمي والعدوي. لهذا توضع تحذيرات علي علبه بعدم إعطائه لهم إلا بوصفة طبية لخطورته البالغة عليهم حتي ولو كان أسبرين الأطفال.
  • الاحتراس في تناوله بواسطة مرضي الربو والكلي والكبد أو القرحة المعدية أو الذين يعانون من النزيف.
  • الأسبرين لو تناوله المريض فقد يعطي نتائج زائفة عند تحليل السكر بالبول.
أضرار الأسبرين


قد يسبب الأسبرين لدى البعض أضرار لو تناولوه لمدة طويلة:
  • قرحة المعدة والاثنى عشر.
  • آلام في المعدة شديدة.
  • قيء دموي يشبه (تفل) القهوة.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • دم في البراز أو البول.
  • طفح جلدي وهرش.
  • تورم الوجه والجفون.
  • العطس وزغللة في العين.
  • طنين بالأذن.
  • صعوبة في التنفس ولاسيما لدي المرضي الحساسين له ولديهم ربو أو التهابات ولحمية وزوائد غشائية داخلية(Polyps) بالأنف.
  • تناول الأسبرين مع الميثوتركسات وال(Valprotics) كالديباكين يجعلهما سامين.
  • يتعارض تناول الأسبرين مع أدوية تسييل الدم كالكومادين والورفارين والدنديفان الديكامارول لأنه يزيد النزيف.
قد يسبب نزيفا للحامل ومشاكل ونزيفا للجنين أثناء مراحل نموه ويجعل وزنه أقل من المعتاد عند ولادته.
  • يفرز الأسبرين مع لبن الأم المرضع ويسبب سيولة دم الرضيع مما يؤثر علي الطفل ويصيبه بمتلازمة (راي)القاتلة.
  • يتعارض تناوله مع مثبطات إنزيمات (ACE)وحاصرات بيتا التي تخفض ضغط الدم المرتفع.
  • يتعارض تناوله مع الأدوية التي تعالج النقرس كالبروبنسيدالسلفيبيروزونات. فيمكن أن يخفض ضغط الدم بصورة غير متوقعة مما يسبب زغللة في العين وإغماء.
  • يتعارض تناوله مع النيتروجلسرينات كأيزوسوربيد ثنائي النترات وأيزوسوربيد أحادي النترات فيسبب زغللة بالعين وإغماء.
  • يتدخل مع الأدوية المدرة للبول والمخفضة للسكرأو الإستيريدات البنائية والكورتيزونات أوالأدوية الغير ستيرويدية التي تخفف الآلام الروماتيزمية والالتهابات.
  • يؤخذ الأسبرين بعد تناول الإيبوبروفين حيث تظل قدرته ضد تجلط الدم. ولا يؤخذ الإيبوبروفين بعد تناول الأسبرين لأنه يقلل قدرة الأسبرين علي منع تجلط الصفائح الدموية لزيادة إفراز الثرمبكسان الذي يزيد التجلط.
  • لا يؤخذ الأسبرين مع الديكلوفناك التي تتحد مع إنزيم (كوكس 1) بخلاف الإيبوبروفين حيث لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية.
  • تناول الأسبرين مع الباراسيتامول لايؤثر في قدرته علي سيولة الدم وحماية الأوعية القلبية. لكن تناولهما لمدة طويلة قد يعرض المريض للفشل الكلوي المزمن لحدوث تلف بالكلي.
  • الأشخاص الحساسون لأدوية الروماتيزم أو الألوان الصناعية في المشروبات والطعام يكونون حساسين للأسبرين.
  • لايؤخذ قبل إجراء العمليات الجراحية حتي لايتعرض المريض للنزيف الدموي المتكرر.
  • كقاعدة عامة لايؤخذ الأسبرين لأكثر من 10 أيام. وفي حالة الحمي وارتفاع الحرارة لأكثر من 3 أيام.
  • تحذيرات

    تعتبر متلازمة راي ( Reye syndrome) مرضا يهدد حياة الشخص نتيجة تناوله الأسبرين ويظهر عليه عقب الإصابة بفيروسات أو الأمراض المعدية كالجديري المائي (الكاذب) والإنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة. مما قد يؤثر علي الكبد والمخ. وهذا المرض أعراضه متغيرة. فقد تكون متوسطة وخفيفة أو محدودة أو تتطور بسرعة مسببا الموت خلال ساعات من وقوعه وعادة يسبب تورما في المخ. وقد يتوقف المرض في أي مرحلة منه مع الشفاء التام في خلال 5-6 أيام ويصبح المريض عاديا ويستعيد الكبد وظائفه.
    فالأسبرين حتى ولو كان أسبرين الأطفال لايعطي لهم وحتي سن 12 سنة أثناء إصابتهم بالبرد والإنفلونزا أو إصابتهم بالجديري المائي. لأنه يسبب متلازمة راي التي تسبب الموت المفاجيء لهم. لأنها تصيب الجهاز العصبي والكبد وتسبب تورم المخ. فالذين يصابون بهذه الحالة قد يموتون ومن ينجو يعش ولديه تلف بالمخ. وعندما يعطي للأطفال لعلاج آلام المفاصل أو الروماتيزم لمدة طويلة لابد أن يستشر الطبيب المتخصص. وبصفة عامة لايؤخذ الأسبرين في هذه الحالة أكثر من 10 أيام متصلة. وهذا ماجعل الشركات المنتجة للأسبرين يضعون تحذيرات علي المستحضر بأن ثمة علاقة بين الأسبرين ومتلازمة راي بعدها هبطت نسبة إصابة الأطفال بها. لأن الآباء أصبحوا حذرين عند استعمالهم الأسبرين حتي ولو كان أسبرين الأطفال. وهذا التحذير مع كل أسف لايوجد لدينا رغم أنه صادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية المرجع الصحي لكل السلطات الصحية بالعالم.
    الأسبرين ليس بالدواء الآمن 100% وهذا يتطلب التوعية به فلا يعطى دون قيود ولابد أن يكون الأطباء علي بينة تامة بأبعاده العلاجية وإلا تسببوا في كارثة لمرضاهم بحسن نية فيجب الحذر عند استخدام الأسبرين ولاسيما وأنه لايوجد أي قيود أو محاذير علي استعماله أو صرفه.


    وفي النهاية ما يسعني أن اقول : عندما تقرر تناول أي عقار يجب استشاره الطيب أو الصيدلاني .

التوقيع :
يآآ بدايـة ترفض حدود / النهايـه
يآ سؤال " غص " ما ذاق / الإجابـه ..!
مـااجملك يـالغالي بـعيني ومأاحلاك=أنـت الـغلا وأنـت الـحلا والملاكا
غـير الـجمال الـلي ذبحني وغوّاك=عـفـيفةٍ نـفـسك وحـلـوٍ نـباكا
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013, 08:58 PM   #2
عضــو فضــي
 
الصورة الرمزية ريانة العود

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  مضارب عبس
ريانة العود will become famous soon enough
ريانة العود غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الأسبرين ؟؟

يسلمووووووووو
تقبل مروري
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013, 09:44 PM   #3
(روحاً لَمْ يمسّها عابثْ)
 
الصورة الرمزية دآنة المدينه

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  طيبه ...
هواياتي :  صديقاتي
دآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond repute
ليت ـالأمل يدري وش الي بغيته
يمـكن يقدرخأأأطرـاللي تمنـى
الحضور الرائع الفآيز الأول في مسابقة أجمل بروفآيل الفايز الثاني في مسابقة الرمضانيه 3 المرآقبه المميزه وسام الابداع 
دآنة المدينه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الأسبرين ؟؟

موضوعك جد جد رائع

لاهنت ع النقل المفيد

تقديري لسموك
التوقيع :


جميع ماأدون هنآ لايعني أحد ابدا .. انما مجرد تعبير فقط
  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013, 11:01 PM   #4
عضــو ذهــبي
 
الصورة الرمزية الشـوق

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  المدينه المنوره
الشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond reputeالشـوق has a reputation beyond repute
الشـوق غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الأسبرين ؟؟

يامال العافيه
مشكور
التوقيع :


  رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013, 11:05 PM   #5
عضــو مـبـدع
افتراضي رد: ماذا تعرف عن الأسبرين ؟؟

والله الادويه مستحضرات تخوف الله لايحوجنا لها
التوقيع :

[SIZE=6][FONT=Arial Black] [/FONT][/SIZE]
[SIZE=6][FONT=Arial Black][FONT=Arial Black][SIZE=6]عبدالله ابوشادي [/SIZE][/FONT]
[FONT=Arial Black][SIZE=6]منتديات مضارب عبس[/SIZE][/FONT]
[/FONT][/SIZE]
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مآ تعرف عآيض ؟؟ معنى كلمة تعرف عآيض عبداللطيف عساكر العويمري المنتدى العام 7 26-10-2011 12:15 AM
ماذا تعرف عن الخلايا الجذعية؟؟؟؟ محمدالذيابي منتدى الصحه والغذاء 6 01-04-2011 10:26 PM
ماذا تعرف عن دفن رسول الله ؟ عاشق هوا نجد المنتدى الاسلامي 5 11-12-2010 02:53 AM
ماذا تعرف عن دفن الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟ خالدالشويلعي المنتدى الاسلامي 4 12-10-2010 09:00 PM
هل تعرف معنى com . net . org . cc . ws ؟ xp10 منتدى الكمبيوتر والانترنت 9 11-07-2010 11:24 PM


الساعة الآن 08:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0