بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



منتدى الصحه والغذاء صحتنا مهمة , هنا نستفيد منكم وتستفيدون منا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-2012, 01:28 AM   #1
تكفيني الذكرى
 
الصورة الرمزية فيصل العايضي

الجنس :  ذكـــر
فيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond repute
مشتاق لك بالحيل ودي بلآماك
لكن مقادير الزمان ابعدنا
ماباقي الاصورتك جنب ذكرآك
صارن شقى لي والليال آحرمنا
المراقب المميز وسام الابداع 
فيصل العايضي غير متواجد حالياً
افتراضي ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

قال صلى الله عليه وآله وسلم
(إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) (1)
ورسولنا الكريم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
وتحقيقا وإثباتا لهذا الحديث الشريف
توصل العلم الحديث إلى أن عادة النفخ أو التنفس في الإناء
قد تسبب أمراض عديدة وخطيرة
تسبب بها أنواع معينة من الجراثيم .

منها على سبيل المثال لا الحصر الجرثومة الحلزونية
وهي نوع من البكتيريا ذات الشكل الحلزوني
والتي تسمى ب هليكوباكتر بيلوري
Helicobacter Pylori
أو بكتيريا المعدة الحلزونية

وهذا النوع يكون قادرآ على الحياة في المعدة البشرية
وفي معد الحيوانات ذوات الدم الحار
، لأن هذا الميكروب (ه . بيلوري)
يكون مجهزآ بشكل فريد بوسائل دفاع تحميه من غائلة الحمض المعدي
إذ تنتج هذه الجرثومة كميات كبيرة من انزيم اليورياز
Urease
الذي يساعد على انتاج النشادر لمعادلة حموضة المعدة .

ويحيط الميكروب نفسخ بجدر مكونة من النشادر الذي يحميه
من الحمض المعدي الذي يمكن أن يقتله
كما أنه يعمل كالبريمة أو نازعة السدادات الفلينية
حيث يلوي نفسه داخل الطبقة المخاطية التي تغطي بطانة المعدة
وتحميها من العصائر المعدية الآكالة .

وهذا النوع الذي يعيش بعضه في الفم يمكن أن يسبب عدة أمراض
منها القرحة المعدية فالنفخ في الطعام والشراب
أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما
عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده
ولكنها للأسف عادة خاطئة جدا وقد تؤدي
والعياذ بالله للإصابة بداء السكري
أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة .

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وآله سلم
نهى عن النفخ في الطعام والشراب(2)
وفي هذا الحديث نهي للشارب
أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه
سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره
وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها
النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمته
لتترقى في مدارج الكمال الإنساني

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه
ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية
وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم
، ونوع من هذه البكتيريا يسمى
Helicobacter pylori
و تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره
بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان
وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ
بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات
حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل
ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه
بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول
إلى داخل الجسم
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام
وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة
فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا
Urease enzyme
الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك
خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها
وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا
في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي
إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري.
وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج
فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم
واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون
أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..
عافانا الله وإياكم من كل مكروه
سنا للطب الأصيل
***
(1)الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5630
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
(2)نهى عن النفخ في الطعام و الشراب
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني
المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6913
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مصدر الموضوع : الحكمة من قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس
في الإناء"
التوقيع :
يا ليتني في ليلة الإمس ما نمت...
كان العيون من الدموع إستراحت

و لكن كتب ربي إنام و تحلمت...
حلمأ سكن وسط المشاعر وصاحت

شفتك بحلمي جيت يمي وسلمت...
سلام من عينك له العين باحت

ناظرتني صامت وإنا ما تكلمت...
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 02:41 AM   #2
 
الصورة الرمزية ذبےحهم غےروريے

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  الكوووويت
هواياتي :  ركوب الخيل
ذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond reputeذبےحهم غےروريے has a reputation beyond repute
المشرفه المميزه وسام الابداع 
ذبےحهم غےروريے غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

يعطيك الف عافيه
التوقيع :



انـآ لآقلت لي وشلـونك .. وآنآ ضآيـق : اقوـول بخير ..


مدآمـك سآئـلٍ ع ـني اكيـد ان ضيقـتي رآح ـت ..!
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 05:29 AM   #3
(روحاً لَمْ يمسّها عابثْ)
 
الصورة الرمزية دآنة المدينه

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  طيبه ...
هواياتي :  صديقاتي
دآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond reputeدآنة المدينه has a reputation beyond repute
ليت ـالأمل يدري وش الي بغيته
يمـكن يقدرخأأأطرـاللي تمنـى
الحضور الرائع الفآيز الأول في مسابقة أجمل بروفآيل الفايز الثاني في مسابقة الرمضانيه 3 المرآقبه المميزه وسام الابداع 
دآنة المدينه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

معلومااات رائعه
سلمت وطبت علي الموضوع القيم والمفيد
تقديري لكـ
التوقيع :


جميع ماأدون هنآ لايعني أحد ابدا .. انما مجرد تعبير فقط
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 08:57 AM   #4
مشرف القسم الاسلامي
 
الصورة الرمزية ~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~

الجنس :  ذكـــر
هواياتي :  السر والكره
~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ has a brilliant future
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وسام الابداع 
~²؛؛²~فخـ ‘ ـرإلشمـ ‘ ـآل~²؛؛³~ غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

معلومه رائعه
لاهنت اخوي
التوقيع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 10:51 AM   #5
 
الصورة الرمزية قطر الندى

الجنس :  آنـثـى
هواياتي :  بر الوالدين
قطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud ofقطر الندى has much to be proud of
الفايز الثالث في مسابقة الرمضانيه 3 المشرفه المميزه 
قطر الندى غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

مشكور ع المعلومه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 01:14 PM   #6
مشرف منتدى الضيافه
 
الصورة الرمزية اميرالاحساس
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

معلومااات رائعه
  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 01:55 PM   #7
عضو شرف مؤقر
 
الصورة الرمزية ابوسلطان الرشيدي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  مضارب عبس
هواياتي :  البرمجه
ابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond reputeابوسلطان الرشيدي has a reputation beyond repute
يآ صآحبـَيْ لآ تحْزنـكْ سوءْ آلأوضـآعْ
ربــّكْ يفرّجهـآ مثـلْمآ عقدهـــــــآا
العضو المميز 
ابوسلطان الرشيدي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: ذا شرب أحدكم فلا يتنفس

معلومه رائعه
لاهنت اخوي
التوقيع :
اتوب واخطي واخذ شوي واتوب ‏ويبقى الندم مابين نفسي وبيني ‏
‏عبدٍ ضعيف وكلي أثام وذنــوب ‏ يالله على درب الصلاح تهديني
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاء لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا لقضاه الله عنه بندر العايضي المنتدى الاسلامي 5 10-09-2011 12:37 AM
كيف تمرضون و لديكم الليمون ابو نافع العايضي منتدى الصحه والغذاء 8 06-06-2011 12:15 AM
الكويتي يوسف شافي يتوب عن الغناء و يناشد محبيه : احذفوا ما لديكم فالقبر قريب خالدالشويلعي القسم الإعلامي 3 03-04-2011 12:16 PM


الساعة الآن 04:53 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0