بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس


العودة   منتديات مضارب عبس - بني رشيد > الساحات المنوعه > منتدى تطوير الذات

منتدى تطوير الذات هذا القسم يهتم بالبناء و التطوير الذاتي وتنمية المهارات بأنواعها..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-11-2011, 10:15 AM   #1
مشرف قسم الادب والادباء
 
الصورة الرمزية تركي الشميلان

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  السعوديه..حائــل
هواياتي :  السفر.السباحه.كره القدم.المقناص
تركي الشميلان will become famous soon enough
من بغى يمشي بجنبي لجــل يااصل مستواي
بــلغه خالص تحيــاتي او قله يســـتريح
المشرف المميز 
تركي الشميلان غير متواجد حالياً
116 بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

المملكة العربية السعودية
جامعة حائل
كلية التربـــيه










بحث بعنوان
التوزيع الجغرافي للأمراض البلهارسيا في منطقة الرياض
إعداد الطالب
تركي مشل الشميلان
تحت إشراق
الدكتور/عبدالله السامي
المقدمة :
تهدف هذه الدراسة أساسا إلى تحديد العوامل المؤثرة في التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية والى توزيعها على مناطق المملكة ولا شك أن معرفة مناطق انتشار الأمراض وتحديدها أمر مهم حسب التخطيط الصحي إذ أن تلك المعرفة يبني عليها تقدير احتياجات تلك المناطق من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية وبالتالي يبني على ذلك توزيعها .
وقد قامت وزارة الصحة بالمملكة بجهود كبيرة في محاولة للقضاء على الأمراض من خلال حملات التطعيم والاهتمام بصحة البيئة ونشر المراكز الصحية والمستشفيات في معظم أنحاء المملكة . وعلى الرغم من الإصابات انحسار كثير من الأمراض في المملكة بشكل عام إلا انه لا زالت تسجل حالات كثيرة من الإصابات بالأمراض على اختلاف أنواعها في جهات عديدة من المملكة . ومن المعروف إن الأمراض وبخاصة المتوطن منها وتختلف من منطقة إلى آخري متبعا لاختلاف الظروف الطبيعية والبشرية السائدة بكل منطقة وقد اتبعت هذه الدراسة نهج معظم الدراسات التي أخذت بالتصنيف الدولي للأمراض :
International Disease Classification System ( I D C )
2- مقدمة عن البلهارسيا :
يتوطن مرض البلهارسيا في المناطق الاستوائية البحارة والحارية ويقدر أن هناك حوال 200 مليون شخص مصابون بهذا المرض في العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية ويتركز هذا المرض في المناطق الزراعية التقليدية خاصة في مناطق زراعة الأرز في جنوب شرق أسيا والصين . وقد ورد تقرير إدارة البلهارسيا بوزارة الصحة عام 1403هـ عن هذا المرض إن انتشاره مرتبط بوجود الماء وبوجود العائل الوسيط بالمصادر إعانة وهي القواقع المائية ومنها البوليين لبلهارسيا البولية والمعدية . أما أنواع الطفيل المسبب لهذا المرض فبعضها يعيش في الأوعية الدموية المحيطة بالقولون النازل والمستقيم وتسبب البلهارسيا المعدية والبعض الآخر يعني كذلك في الأوعية الدموية المحيطة بالجهاز البولي وتسبب البلهارسيا البولية وكلها تفرز البيض الذي ما أن يصل المياه يفقص ويخرج الميرسيديوم الذي يلجأ إلي القواقع وبعده فتري إعاشة السر كاريا وهر الطور المعدي للإنسان .
ومرض البلهارسيا له تأثير بالغ علة الصحة ويسبب **** يصاب به الضعف العام ويؤدي إلي مضاعفات بالغة الخطورة مثل تكلسات المثانة والحصوات وسرطان المثانة والانبيا .
وقد تعيش دورة البلهارسيا في جسم الإنسان لمدة تصل إلي 30 عاماً يكون خلالها مصدرا من مصادر تكاثر هذا المرض عن طريق إيصال البيض إلي مصادر المياه وتساعد إلية الزراعة وبناء السدود على انتشار هذا المرض حيث يتكاثر القواقع ويلوث الحياة .
1
اهداف :
1- دراسة التوزيع الجغرافي الإقليمي للأمراض من خلال بيانات المسح الميداني ومقارنة ذلك البيانات الرسمية الصادرة من وزارة الصحة لإعطاء صورة عامة عن انتشار الجغرافي للأمراض بمناطق المملكة الجغرافية المختلفة .
2- تحليل العلاقات بين بعض الأمراض ومسبباتها من خلال ربطها بعدد من الخصائص الديموغرافية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية مع بيان أثر البيئة الطبيعية خاصة عند دراسة الأمراض المتوطنة وسيتم هذا من خلال تحليل إحصائي ثنائي التغاير ومتعدد التغاير .
3- أفراد منطقة إمارة الرياض * بدراسة لأنواع الأمراض المنتشرة بها من خلال تحليل لبيانات وزارة الصحة وبيانات المسح الميداني المتوفر عن المنطقة .
4- الموقع الجغرافي : يتضح تأثير هذا العامل من حيث قرب أي منطقة أو بلد معين من مناطق الأوبئة التي تتوطن فيها الأمراض المعدية فهذا يؤدي إلي سهولة انتقال تلك الأمراض ومثالها : الدول التي تقع على طرق تجارية عالمية أو الدول السياحية أو ذات الأهمية الدينية كالمملكة العربية حيث تتعرض لقدوم أعداد كبيرة من البشر الذين قد ينقلون معهم بعض الأمراض المعدية كما يؤثر الموقع بالنسبة لوقع الدول شمالاً وجنوب خط الاستواء حيث أن هذا له صله وثيقة بالمناخ ففي العروض المدارية تسور أمراض الكوليرا والبلهارسيا والملا ريا وفي العروض الباردة تسور أمراض لين العظام والنزلات الشعبية .... شرف 1986م.
- العوامل الوراثية : ألمسماه بالجينات مسئولة عن شبة الإنسان والحيوان والنبات والميكروبات .
والعوامل الوراثية لها دور كبير بالإصابة بعدد من الأمراض والتشوهات الجسمية نتيجة لحدوث خلل في عدد الكروموزومات التي تضمها نوايات خلايا الجسم .
- الأوضاع الاقتصادية والتعليمية :
إن المستوي الاقتصادي والتعليمي للدولة دور كبير في المستوي الصحي للأمة بشكل عام.
فروض الدراسة :
1- هناك علاقة بين نوع المرض الذي يصاب به الشخص وبين المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها . تلعب البيئة الجغرافية دور كبير في توطن بعض الأمراض أو انتشارها في منطقة من المناطق ففي بعض المناطق تنتشر بعض الأمراض المعدية نتيجة لبعض الظروف البيئية مثل وجود المستنقعات والمياه الملوثة .
2
1- دراسة تحليلية للبيانات الرسمية لوزارة الصحة عن التوزيع الجغرافي للأمراض بالمملكة .
2- علاقة المنطقة الجغرافية التي يعيش بها المريض بنوع المرض وعلاقة التعليم بالمرض .
حدود المناطق الصحية داخل إمارة الرياض .
الربوة ، السلام ، السلي ، العزيزة ، البديعة ، العريجا القديمة ، السويدي ، أم سليم ، الشفا ، الروابي ، الفيصلية ، العريجا الجديدة ، شارع عسير ، عليشة ، المنصورة ، الشعبية ، المصانع ، المناخ ، الملز ، طريق غبيرة ، الصناعية ، أم الحمام ، الفواز ، المرسلات ، الدرعية ، شبرا الدرعية ، الحائر ، حي الملك فهد ، شبرا ، المحمدية ، سلطانة ، الناصرية ، الغرابي ، المنتزة والوزارات ، بدر والشعلان ، صلاح الدين ، الدار البيضاء .

بيان بالمراكز الصحية والمستشفيات لمدينة الرياض والتي استخدمت بياناتها في هذه الدراسة
الرقم
اسم المركز الصحي


1
المركز الصحي بالربوه


2
المركز الصحي بالسلي


3
المركز الصحي بالسلام


4
المركز الصحي العزيزية


5
المركز الصحي بالنظم


6
المركز الصحي بالسويدي


7
المركز الصحي بالعريجا


8
المركز الصحي بالشفاء


9
المركز الصحي بالنسيم الغربي


10
المركز الصحي بالمنصورة


11
المركز الصحي بالمصانع




3



أسماء المستشفيات بمنطقة إمارة الرياض ( عدا مدينة الرياض ) والمراكز الصحية التابعة لها لعام 1409هـ .
الرقم
اسم المستشفي
عدد المراكز الصحية التابعة
1
مستشفي الخرج
18
2
مستشفي حوطه بني تميم
10
3
مستشفي الافلاج
11
4
مستشفي وادي الدواسر ومستشفي السيل
8
5
مستشفي القويعة
24
6
مستشفي شقراء
21
7
مستشفي الدوادمي
51
8
مستشفي حوطه سدير
9
9
مستشفي المجمعة
17
10
مستشفي حريملاء
8
11
مستشفي عفيف
9
12
مستشفي الزلفي
10
الـمجمـــــــوع
196

دراسة التوزيع الجغرافي لبعض الأمراض بمناطق المملكة ومنطقة إمارة الرياض.
أولا : دراسة لبعض الأمراض المتوطنة .
مرض البلهارسيا : Schistosomiasis
يتوطن مرض البلهارسيا أو مرض الشستوسوما في المناطق الاستوائية الحارة والمدارية ويقدر أن هناك حوالي 20مليون شخص مصابون بهذا المرض في العالم حسب تقارير منظمة الصحة العالمية ويتركز هذا المرض في المناطق الزراعية التقليدية خاصة في المناطق لزراعة الأرز في جنوب شرق أسيا والصين ( 1979 أول S M ) وقد ورد في تقرير إدارة البلهارسيا بوزارة الصحة ( 1403هـ ) عن هذا المرض إن انتشاره مرتبط بوجود ماء ووجود العائل الوسيط بالمصادر المائية وهي القواقع المائية ومنها البولينس للبلهارسيا البوكية والبيومفلايا للبلهارسيا المعوية أما أنواع الطفيل المسبب لهذا المرض فبعضها يعيش في الأوعية الدموية بالقولون النازل والمستقيم وتسبب البلهارسيا المعوية .

4



ومرض البلهارسيا له تأثير بالغ على الصحة ويسبب لمن يصاب به الضعف العام وقد يؤدي إلي مضاعفات بالغة وخطورة مثل تكلسات المثانة والحصوات وسرطان المثانة .
وقد تعيش دودة البلهارسيا في جسم الإنسان لمده تصل إلي 30 عاماً .
* البلهارسيا بمناطق المملكة :
قامت وزارة الصحة ممثلة بإدارة البلهارسيا بمسح معظم مناطق المملكة بحثا عن القواقع الناقلة للبلهارسيا وبمساعدة من خبراء منظمة الصحة العالمية أمكن اكتشاف أماكن توطن المرض الرئيسية العائل الوسيط وبناء على النتائج هذا البحث قامت الوزارة بتوزيع مراكز رئيسية علة تلك الأماكن تابعة لإدارة البلهارسيا في الرياض هي :
1- مكة ، الطائف ، الرياض ، المدينة ، أبها ، الجوف ، جيزان ، نجران ، بيشه ، حائل ، محائل : تقدم هذه المراكز بخدمة مناطق التي لا توجد بها مراكز مثل القصيم و المنطقة الشرقية اللتين لم يسجل بهما حالات إصابة حتى ألان .
ومن نتائج المسح اتضح أن القواقع النقالة للبلهارسيا بالمملكة تختلف نوعيتها في المناطق حيث ورد في تقرير إدارة البلهارسيا ( 1403 ) ما يلي :
1- قواقع البيومفلاريا Biomphlariaarabic وهي العائل الوسيط للبلهارسيا المعوية وتوجد في المناطق التابعة بجميع المراكز وبنسبة ضئيلة في مراكز جيزان .
2- قواقع البولنيس ( Bulinus ) وهي العائل الوسيط للبلهارسيا المعوية وتوجد في المناطق التابعة بجميع المراكز عدا مركز الجوف وبنسبة ضئيلة في مركز الرياض وهي كالتالي :
أ- بولينيس ترنكاتسئ ( B . truncate ) المدينة المنورة ونجران ومكة والطائف وأبها والباحة .
ب- بولينيس ريتكولاتس ( رايتي ) B. retilatns : بجيزان والزلفي وتنتشر مرض البلهارسيا بالمملكة بنوعيه : البلهارسيا المعوية والبلهارسيا البولية حيث تتوزع الجغرافيا كالتالي :
- بلهارسيا بولية : جيزان وحائل
معوية مع بولية بنسبة أقل : الطائف والمدينة ونجران وأبها والرياض وبيشة وحائل وجومنه .
بولية مع معوية بنسبة أقل : مكة
مناطق تحت الاستكشاف : القصيم والمنطقة الشرقية .
البلهارسيا بمنطقة إمارة الرياض :


5



1- تشترك جميع المناطق عدا حوطه بني تميم بصفتين أساسيتين
الأولي هي نسبة إصابة الذكور بالبلهارسيا اكبر من إصابة الإناث ويفسر هذا أن الذكور هم أكثر اشتغالا بالأعمال الزراعية من النساء وخاصة ما يتعلق منها بتصريف الماء داخل الحقول.
أما الصفة الثانية : فهي إن نسبة إصابة غير سعوديين تفوق نسبة إصابة السعوديين وبشكل كبير فهي في الرياض ( 85.21 ) والخرج ( 85.94 ) والقويعة ( 92.30 ) والافلاج ( 86.08 ) والمجمعة ( 82.40 ) والزلفي 66.67 ) .


6




التوزيع الجغرافي للامراض بكل عام بمنطقة امارة الرياض
الامراض السائدة بمنطقة إمارة الرياض لعام 1409هـ :
تأتي أمراض الانف والاذن والحنجرة بالمركز الاول من حيث عدد المصابين لعام 1409هـ بمنطقة إمارة الرياض إذ تبلغ نسبة المصابين بهذه الامراض 12.09من مجموع المصابين تليها أمراض الفم والاسنان ( 10.26 ) ثم الامراض الصدرية 9.81 ولو تم دمج نسبة المصابين بالانف والاذن .
نسبة المصابين لكل مرض من مراجعي المستشفيات الحكومية بمنطقة إمارة الرياض عدا مدينة الرياض في عام 1409هـ - عدد المستشفيات = 13
الرقم
نوع المرض
مجموع المصابين
النسبة المئوية
الترتيب

السارية
11874
1.07
13

القلبية والدموية
3215
0.29
15

النفسية والعقلية
20562
1.85
11

الصدرية
109468
9.81
3

الهضمية
93178
8.38
5

الجهاز التناسلي
41948
3.77
9

النساء والولادة
93564
8.42
4

الجلد والنسيج الخلوي
73215
6.59
7

الجهاز والعضلي
87617
7.88
6

التراخما
11584
4.04
14

عينة أخري
78404
7.05
8

الأنف والإذن
134402
12.09
1

الفم والأسنان
114052
10.26
2

جروح وكسور وحروق
31413
2.83
10

جروح صغري
16902
1.52
12

آخري
189994
17.15


المجموع
1111392
1.0





7



تحليل بيانات الدراسة
واختبار الفروض
علاقة المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها المريض بنوع المرض :-
هناك علاقة بين نوع المرض الذي يصاب به الشخص بين منطقة الجغرافية التي ولد بها فلا شك أن للبيئة دور اكبر في التأثير على صحة البيئة ومن ثم على صحة الأفراد والمجتمع ككل وفي المملكة العربية السعودية تتباين البيانات الجغرافية وتتنوع . وقد يؤدي بعض الظروف الجغرافية كوجود مستنقعات إلى توطين بعض الأمراض مثل الملاريا أو بعض الحروف المعينة كالريس .
علاقة التعليم بنوع المرض :
1- مسح المستشفيات والمستوصفات .
2- عدد الحالات 6163 .
المتغير المستقر
المستوي التعليمي
المجموع
المتغير التابع
أمي
ابتدائي
متوسط
ثانوي
جامعي
ما فوق الجامعي
الأمراض المعدية والطفيلية
92
75
45
56
36
5
309
5065
5068
4.47
5.03
4.98
5.49
5.25
الأورام
21
20
11
10
10
4
76
1.29
1.51
1.09
0.90
1.38
4.39
1.29
امراض الغدد الصم والتغذية والايض
41
36
22
22
19
3
143
2.52
2.73
2.18
1.98
2.63
3.29
2.43
امراض الدم وأعضاء تكوين الدم
21
14
20
12
7
0.0
74
1.29
1.06
1.99
1.08
0.97
0.00
1.26
الإضرابات العقلية
18
18
13
14
3
00
66
1.10
1.36
1.29
1.26
0.41
0.00
1.12
امراض الجهاز العصبي وأعضاء الحس
1.39
91
98
97
54
13
492
8.53
16.89
9.73
8.72
7.47
14.28
8.36
امراض الجهاز الدوري
87
73
44
48
21
6
279
5.34
5.53
4.37
4.31
2.90
6.59
4.74
امراض الجهاز التنفسي
158
144
144
150
96
8
670
9.70
10.90
11.32
13.48
13.28
8.89
11.39
امراض الجهاز الهضمي
342
277
247
276
197
25
1363




8



20.99
2.97
24.43
24.80
27.25
27.47
23.16
امراض الجهاز البولي والتناسلي
135
76
59
57
37
6
370
8.39
5.75
5.86
5.12
5.12
6.59
6.29
مضاعفات الحمل والولادة
57
82
77
77
75
3
371
3.50
6.21
7.65
6.92
10.37
3.29
6.31
امراض الجلد والنسيج تحت الجلد
56
43
40
42
31
2
214
3.44
3.26
3.97
3.77
4.29
2.19
3.64
امراض الهيكلي العضلي والنسيج الضام
81
67
36
47
18
3
252
4.97
5.07
3.57
4.222
2.49
3.29
4.28
حالات الشذوذ الخلقي
2
1
00
00
1
0
4
0.12
0.08
0.0
0.0
0.14
0.0
0.07
حالات معينة تنشأ في مدة حول الولادة
12
10
7
8
4
00
41
0.74
0.76
0.70
0.70
0.55
0.0
0.70
الإعراض والعلامات والحالات الغير محددة
367
294
175
197
114
13
1160
22.53
22.26
17.38
17.70
15.77
14.28
19.71
المجموع
1126
1321
1007
1113
723
91
4884
27.69
22.45
17.11
18.92
12.29
1.55
100.00
كاي 2
194.42
كاي النسبة الاحتمالية
191.65


مستوي الدلالة
00.001
مستوي الدلالة
0.0001


معمل كريم
0.074






الحالات المفقودة
279









9


نتائج البحث
الغرض من دراسة
إن الغرض من هذه الدراسة هو تحقيق عدد من الاهاف تتمثل في دراسة التوزيع الجغرافي الاقليمي لكل مرض من خلال البيانات الصادرة من وزارة الصحة .

العوامل المؤثرة بالصحة وانتشار الامراض :
تم استعراض عدد كبير من العوامل التي قد تؤثر في انتشار المرض معين أو تساعد توطنه في منطقة من المناطق ومن هذه العوامل ما هو مختص للبيئة الطبيعية مثل الموقع الجغرافي والمناخ والتضاريس .
الفروض الدراسية :
هناك علاقة بين نوع المرض الذي يصاب به الشخص وبين المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها.
وهناك علا قة بين نوع المرض الذي يصاب به الشخص وبين وصفه الاقتصادي والاجتماعي .
نتائج دراسة التوزيع الجغرافي لبعض الامراض لمناطق المملكة ومنطقة إمارة الرياض .
دراسةو لبعض الامراض المتوطنة :
البلهارسيا :
1- ينتشر هذا المرض بنوعيه المعوية والبولية .
- بلهارسيا بولية : جيزان ومحايل .
- معوية مع بولية بنسة أقل : الطائف والمجينة ونجران والرياض وبيشه وحائل والجوف .
- بولية مع معوية بنسة أقل : مكة .
2- تسور البلهارسيا المعوية في معظم مناطق المملكة مقارنة بالبهارسيا البولية المشتركة فما تفوق نسبة المصابين الذكور لبيقية المصابات من الاناث من السعوديين وفي جميع مراكز ما عدا مركز الرياض .
نتائج دراسة التوزيع الجغراقي للامراض بشكا عام لمنطقة إمارة الرياض .
1- اتضح أن امراض الانف والاذن والحنجرة تأتي بالمركز الاول من حيث عدد المصابين بمنطقة الرياض تليها أمراض الفم والاسنان ثم الامراض الصدرية فأمراض النساء والولادة ثم الامراض الهضمية فأمراض الجهاز الهضمي والعضلي ثم الجلد والنسيج الخلوي فأمراض العيون .
2- يتفوق الذكور على الاناث بمعدلات الاصابة بالامراض المختلفة كلها ما عدا القلبية والدموية والتي يكار النوعان أن يتساوي فيها بينما تختص الاناث طبعا بالامراض النساء والولادة .
3- يتضح أثر العامل الجغرافي في الامراض المتوطنة والتي لها صفة التوطن مثل البلهارسيا واللشمانيا والملاريا والتراخوما والحمي المالطية كما يسهل تفسير الاخلتلافات المكانية بين مناطق المملكة المختلفة وداخل منطقة امارة الرياض .

التوزيع الجغرافي للأمراض بمدينة الرياض .
1- تفوق الذكور على الاناث بمعدل الاصابة بجميع الامراض عدا أمراض النساء والاولادة طبعاً والامراض القلبية والدموية .
2- يتفق أطفال مدينة الرياض مع أطفال بقية مناطق إمارة الرياض في ارتفاع معدلات إصابتهم بأمراض الأنف والأذن والحنجرة والأمراض الصدرية وللامراض الهضمية ثم أمراض الفم والأسنان .

نتائج تحليل بيانات الدراسة واختبار الفروض :
علاقة المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها المريض بنوع المرض :
1- ترتفع نسبة الإصابة بإمراض الطفيلية والمعدية بين ولد في الجوف والحدود الشمالية وتنخفض بين ولد في بقية المناطق .
2- ترتفع نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي بصفة عامة في كل المناطق بينما تقل نسبة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والتناسلي في كل المناطق عدا جيزان ومكة والباحة .




التوقيع :
أُماٌرٌس آٌلتٌجاهل ٌفيٌ حياتٌي [ كثٌيٌراً ]
وٌ لا أخٌجٌل مٌن هْذا الإٍعتراًفً
لأن اهتَماميَ/ لا أمنحُه ولا أسْكبْه
إلاْ عْلى مُن ( يِسَتِحقَه)
تركتك بكيفي وردك على الكيف...ماهو على كيفك تروح او تجيني
  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 11:53 AM   #2
عضــو فضــي
 
الصورة الرمزية ريانة العود

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  مضارب عبس
ريانة العود will become famous soon enough
ريانة العود غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

يسلمووووووو^ ـ ^
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 12:43 PM   #3
شِــِتأأتـً رََجَـِلِ
 
الصورة الرمزية سفيرالغربه

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  انيوزلندا
هواياتي :  اوصل طموحي
سفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond repute
أعيش في عينه وأنا ميّتٍ فيـــه.
في وسط عينه كون من نوع ثاني ؟!
بس أتلهف كلمته يوم أنـــاديه
وليا نطق {لبيــه} طحت بمكاني
مشترك في دورة المواضيع الحضور الرائع وسام التواصل وسام مضارب عبس 
سفيرالغربه غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

اشكرك ع هذا البحث الرائع
تحياتي لك
التوقيع :
احتراما للكلمه ..واحتراما للقارئ ..واحتراماً للمكان
أحرصوا على انتقاء ردودكم وماتضعون من صور في المدونات أو غيرها من المواضيع بـ ترك سـمعه حسنه وصـوره جميله ورآقيه.... لمتابعيكم ولأنفسكم اولاً...
أبطي وتبطي ويبطي حبك بقلبي
أسأل وتسأل ويسأل شوقنا عنا

أمشي وتمشي ويمشي زولك بدربي
أروح وتروح ويروح الزعل منا

أبعد وتبعد ويبعد من طلب قربي
أجيك وتجيني ونرجع مثل ما كنا
  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 12:46 PM   #4
مشرف قسم الادب والادباء
 
الصورة الرمزية تركي الشميلان

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  السعوديه..حائــل
هواياتي :  السفر.السباحه.كره القدم.المقناص
تركي الشميلان will become famous soon enough
من بغى يمشي بجنبي لجــل يااصل مستواي
بــلغه خالص تحيــاتي او قله يســـتريح
المشرف المميز 
تركي الشميلان غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

اشكر مروووور الجميع

تمنياتي لكم بالتوفيق
التوقيع :
أُماٌرٌس آٌلتٌجاهل ٌفيٌ حياتٌي [ كثٌيٌراً ]
وٌ لا أخٌجٌل مٌن هْذا الإٍعتراًفً
لأن اهتَماميَ/ لا أمنحُه ولا أسْكبْه
إلاْ عْلى مُن ( يِسَتِحقَه)
تركتك بكيفي وردك على الكيف...ماهو على كيفك تروح او تجيني
  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 01:21 PM   #5
 
الصورة الرمزية الوفاء طبعي

الجنس :  آنـثـى
الوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond reputeالوفاء طبعي has a reputation beyond repute
المشرف على المسآبقه الرمضآنيه الفائز الاول بمسابقة المدونات الاداريه المميزه الحضور الرائع نجمة المنتدى 
الوفاء طبعي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

اشكرك ع الطرح
التوقيع :
-استغفر الله واتوب اليه -
  رد مع اقتباس
قديم 27-11-2011, 03:04 PM   #6
مشرف قسم الادب والادباء
 
الصورة الرمزية تركي الشميلان

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  السعوديه..حائــل
هواياتي :  السفر.السباحه.كره القدم.المقناص
تركي الشميلان will become famous soon enough
من بغى يمشي بجنبي لجــل يااصل مستواي
بــلغه خالص تحيــاتي او قله يســـتريح
المشرف المميز 
تركي الشميلان غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

اشكر مروووورك الغالي


تحياتي لك
التوقيع :
أُماٌرٌس آٌلتٌجاهل ٌفيٌ حياتٌي [ كثٌيٌراً ]
وٌ لا أخٌجٌل مٌن هْذا الإٍعتراًفً
لأن اهتَماميَ/ لا أمنحُه ولا أسْكبْه
إلاْ عْلى مُن ( يِسَتِحقَه)
تركتك بكيفي وردك على الكيف...ماهو على كيفك تروح او تجيني
  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 10:23 PM   #7
تكفيني الذكرى
 
الصورة الرمزية فيصل العايضي

الجنس :  ذكـــر
فيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond reputeفيصل العايضي has a reputation beyond repute
مشتاق لك بالحيل ودي بلآماك
لكن مقادير الزمان ابعدنا
ماباقي الاصورتك جنب ذكرآك
صارن شقى لي والليال آحرمنا
المراقب المميز وسام الابداع 
فيصل العايضي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: بحث بعنوان.التوزيع الجغرافي للامراض البهارسيافي منطقة الرياض

مشكووور على النقل
التوقيع :
يا ليتني في ليلة الإمس ما نمت...
كان العيون من الدموع إستراحت

و لكن كتب ربي إنام و تحلمت...
حلمأ سكن وسط المشاعر وصاحت

شفتك بحلمي جيت يمي وسلمت...
سلام من عينك له العين باحت

ناظرتني صامت وإنا ما تكلمت...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة بعنوان ......... العبسية فيصل العايضي منتدى القصائد الخاصه 12 21-02-2011 10:09 AM
رسمة للامير سلمان بن عبد العزيز( امير منطقة الرياض) جنون قسم الفنان التشكيلي جنون 23 22-01-2011 09:27 AM
قصيده بعنوان // راجــــــــع ســــجــــــلاتــــك // صلاح مطلق منتدى الشعر الشعبي 4 17-12-2010 03:19 PM
قصيده بعنوان (( شديد القوى )) صلاح مطلق منتدى الشعر الشعبي 8 03-12-2010 10:58 PM
وظيفة واعظ ديني بالمرتبة السادسة فيسجون منطقة الرياض حتى 22 \12 \1431 فيصل العايضي القسم الإقتصادي والتوظيف 5 11-11-2010 07:30 PM


الساعة الآن 07:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0