بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس



منتدى مضارب بني رشيد نسب وتراث قبيلة بني رشيد " عبس تعتمد المواضيع والمشاركات بعد موافقة الإداره

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-2010, 11:29 AM   #1
شِــِتأأتـً رََجَـِلِ
 
الصورة الرمزية سفيرالغربه

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  انيوزلندا
هواياتي :  اوصل طموحي
سفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond reputeسفيرالغربه has a reputation beyond repute
أعيش في عينه وأنا ميّتٍ فيـــه.
في وسط عينه كون من نوع ثاني ؟!
بس أتلهف كلمته يوم أنـــاديه
وليا نطق {لبيــه} طحت بمكاني
مشترك في دورة المواضيع الحضور الرائع وسام التواصل وسام مضارب عبس 
سفيرالغربه غير متواجد حالياً
افتراضي شخصيات عبسيه

شخصيات عبسيه

أن عبس كانت تعد ضمن ما يسمى بجمرات العرب . وجمرات العرب لقب يطلق ويراد به أحد معنيين :
الأول : إذا بلغ عدد القبيلة ثلاثمائة فارس (وقيل ألف فارس)، فهي جمرة.
الثاني : كل قبيلة انضمت وتجمعت في نفسها ولم تحالف غيرها. وهذا التفسير مأخوذ من المعنى اللغوي لكلمة جمرة فهي تدل على التجمع. لذا حكى المبرد في كتابه "الكامل في اللغة والأدب", أن جمرات العرب هم :
1 - بنو نمير بن عامر بن صعصة,
2 - بنو الحارث بن كعب بن عُلة بن جَلد,
3 - بنو ضبة بن أد بن طابخة,
4 - بنو عبس بن بغيض بن ريث.
وأريد هنا فقط تقديم هنا صورة عن هذه القبيلة عبر ترجمة مختصرة لإثني عشر رجلآ من غطفان عامة ومن أهم بطونها هي عبس بوجه خاص (حيث أن تسعة منهم هم من عبس نفسها), وهؤلاء الرجال ينتمون إلى العصر الجاهلي وعصر الإسلام الأول, وأقدم هنا ستة رجال من العصر الجاهلي وستة رجال من العصر الإسلامي, فيهم ستة شعراء, كما أنني قد ركزت على أربع شخصيات منهم (هم الحارث بن ظالم فاتك العرب الأشهر, والحطيئة الشاعر, وعروة أمير الصعاليك, وعنترة درة بني عبس وأشهر فارس في التاريخ العربي الجاهلي), لما في حياة هؤلاء من إثارة ونوعآ من الطرافة ولم أركز على أشخاص هم بلا شك أهم من هؤلاء(وبالذات الصحابيين الجليلين حذيفة بن اليمان ونعيم بن مسعود رضي الله عنهما وأرضاهما), وذلك لعدة أسباب أهمها أنهم كانوا أشخاص ذو طبيعة هادئة ومستكينة, لا تمتلك هذا القلق الذي عاشته هذه الشخصيات الأربعة وتلك الطبيعة الغير مستكينة, فعذرآ إن كان إختياري في نظر بعضكم قد يكون غير موفق.

الحارث بن ظالم الذبياني الغطفاني

هو الحارث بن ظالم بن جذيمة بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان؛ الفاتك المشهور.
ضرب فيه المثل فقيل : أمنع من الحارث بن ظالم، حيث امتنع على الملك الأسود بن المنذر، ولم يستطع الملك الأسود بن المنذر أن يظفر به بعد قتله خالد بن جعفر الكلابي العامري، وهو في جواره.
ومثله قيل: أمنع من عقاب الجو. لعلوه وارتفاعه وصعوبة الحصول عليه وصيده والظفر به.
ومن حكاية ذلك أنه لما قتل خالد بن جعفر بن كلاب زهير بن جذيمة العبسي ضاقت به الأرض، وعلم أن غطفان غير تاركيه؛ فخرج حتى أتى الأسود بن المنذر (أخي النعمان بن المنذر) فاستجار به فأجاره، ومعه أخوه عتبة بن جعفر.
ونهض قيس بن زهير فتهيأ لمحاربة بني عامر، وهجم الشتاء؛ فقال الحارث بن ظالم: يا قيس؛ أنتم أعلم وحربكم، وأنا راحل إلى خالد حتى أقتله، قال قيس: قد أجاره إبن المنذر، قال الحارث: لأقتلنه ولو كان في حجره !
اجتمع مع خالد بن جعفر الكلابي في بلاط الملك الأسود بن المنذر, وكان بينه وبين خالد بن جعفر عداوة قديمة؛ حيث أن ظالم بن جذيمة هلك من جراح أصابته بعد أن أغار خالد بن جعفر على ذبيان يوم بطن عاقل فقتل الرجال حتى أسرف ، وبقيت النساء، والحارث بن ظالم يومئذ صغير، فنشأ على بغض خالد.
فلما اجتمعا في بلاط الملك الأسود بن المنذر دعا لهما بتمر، فجيء به على نطع فجعل بين أيديهم، فطفق خالد يأكل ويلقي نوى ما يأكل من التمر بين يدي الحارث. فلما فرغ القوم قال خالد: أبيت اللعن! أنظر إلى ما بين يدي الحارث من النوى، فما ترك لنا تمرا إلا أكله، فقال الحارث: أما أنا فأكلت التمر وألقيت النوى، وأما أنت يا خالد فأكلته بنواه!
فغضب خالد -وكان لا ينازع - وقال: أتنازعني يا حارث وقد قتلت حاضرتك، وتركتك يتيما في حجور النساء؟ فقال الحارث: ذلك يوم لم أشهده، وأنا مغن اليوم بمكاني. فقال خالد: ألا تشكر يدي عندك أن قتلت عنك سيد قومك زهير بن جذيمة وجعلتك سيد غطفان؟ قال: بلى، سأجزيك شكر ذلك!
فلما خرج الحارث قال الأسود لخالد: ما دعاك إلى أن تحترش بهذا الكلب وأنت ضيفي؟ فقال له خالد: أبيت اللعن! إنما هو عبد من عبيدي، فوالله لو كنت نائما ما أيقظني.
وانصرف خالد إلى قبته، فلامه أخوه عتبة بن جعفر فقال له: ما أردت بكلامه وقد عرفته فتاكا! فقال خالد: وما تخوفني منه ؟ فوالله لو رآني نائما ما أيقظني. ثم أقام خالد قبته عليه وعلى أخيه وناما.
وانصرف الحارث إلى رحله، وكان معه تابع له من بني محارب يقال له خراش، فلما هدأت العيون أخرج الحارث ناقته وقال لخراش: كن لي بمكان كذا، فان طلع كوكب الصبح (الزهرة) ولم آتك فانظر أي البلاد أحب إليك فاغمد لها. فلما هدأت العيون خرج بسيفه حتى أتى قبة خالد، فهتكها بسيفه، ثم ولجها، فرأى خالدا نائما وأخوه إلى جنبه، فأيقظ خالدا فاستوى قائما، فقال له: أتعرفني؟ قال: أنت الحارث! فقال: يا خالد؛ أظننت أن دم زهير كان سائغا لك <وقيل أنه قال له أوتظن أن غطفان ستترك لك دم ربها سائغا لك (الرب هنا المقصود أو الملك)>، فخذ جزاء يدك عندي (يشير ساخرآ إلى الحوار الذي حدث بينهما بين يدي الأسود بن المنذر)! وضربه بسيفه فقتله، وانتبه عتبة، فقال له الحارث: لئن نبست لألحقنك به! ثم خرج من القبة وركب فرسه ومضى على وجهه. وخرج عتبة صارخا: واجوار الملك! حتى أتى باب الأسود، فنادى: يا سوء جواراه! فأجيب: لا روع عليك! فقال: دخل الحارث على خالد فقتله، وأخفر ذمة الملك.
قال الحارث: فلما سرت قليلا خفت أن أكون لم أقتله، فعدت متنكرا واختلطت بالناس، ودخلت عليه فضربته بالسيف حتى تيقنت أنه مقتول، وعدت فلحقت بقومي.
وجه الأسود فوارس في طلب الحارث فلحقوه سحرا، فعطف عليهم، فقتل جماعة منهم وكثروا عليه، فجعل لا يقصد لجماعة إلا فرقها، ولا لفارس إلا قتله. فارتدع القوم عنه، وانصرفوا إلى الأسود.
ولما رجع الحارث إلى قومه تشاءموا به ولاموه، وأبوا أن يجيروه فكره أن يكون لهم عليه منة، فهرب ونبت في البلاد. ثم أخذ يتنقل بين القبائل فلحق بعروض اليمامة وأتى صديقا له من كندة فالتف عليه. ثم ذهب إلى بني عجل بن لجيم. ثم إلى جبلي طيء. وكل ذلك وهو ممتنع من الأسود بن المنذر. ثم لحق ببلاد غطفان. حتى أتى سنان بن أبي حارثة المري، فوجد عنده شرحبيل ابن الملك الأسود بن المنذر، وكان مسترضعا في بني مرة عند سلمى امرأة سنان؛ فقتله. وهرب الحارث من فوره ذلك، وهرب سنان بن أبي حارثة، فلما بلغ الأسود قتل ابنه شرحبيل، غزا بني ذبيان ، فقتل وسبى، وأخذ الأموال، وأغار على بني دودان بن أسد رهط سلمى التي كان شرحبيل في حجرها.
وبعد ذلك هرب الحارث بن ظالم إلى بني تميم فلجأ إلى معبد بن زرارة فاستجار به فأجاره، فكانت بسببه وقعة رحرحان (جبل قريب من عكاظ) عام 96 قبل الهجرة؛ التي غزا فيها الأحوص بن جعفر الكلابي (أخي خالد بن جعفر) بني تميم فهزمهم. ثم هرب الحارث حتى لحق بمكة وقريش؛ لأنه يقال إن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان ، إنما هو مرة بن عوف بن لؤي بن غالب؛ فتوسل إليهم بهذه القرابة، وقال في ذلك:

إذا فارقت ثعلبة بن سعد ** واخوتهم نسبت إلى لؤي
إلى نسب كريم غير دغل ** وحي من أكارم كل حي
فان يك منهم أصلي ** فمنهم قرابين الإله بنو قصي

فقالوا هذه رحم كرشاء (بعيدة) إذا استغنيتم عنها لن يتركم. قال: فشخص الحارث عنهم غضبان. وقال في ذلك:

ألا لستم منا ولا نحن منكم ** برئنا إليكم من لؤي بن غالب
غدونا على نشز الحجاز وأنتم ** بمنشعب البطحاء بين الأخاشب

ثم توجه إلى الشام ولحق بالملك يزيد بن عمرو الغساني فأجاره وأكرمه. ثم قتل الحارث بن ظالم الخمس التغلبي الكاهن. فلما فعل ذلك دعا به الملك فأمر بقتله، فقال: أيها الملك انك قد أجرتني فلا تغدرن بي! فقال الملك: لا ضير، إن غدرت بك مرة فقد غدرت بي مرارا! وأمر ابن الخمس فقتله (كان ذلك عام 24 قبل الهجرة)، وأخذ ابن الخمس سيف الحارث فأتى به عكاظ في الأشهر الحرم، فأراه قيس بن زهير العبسي، فضربه قيس فقتله، وقال يرثي الحارث بن ظالم:

وما قصرت من حاضن ستر بيتها ** أبر وأوفى منك حارث بن ظالم
أعز وأحمى عند جار وذمة ** وأضرب في كاب من النقع قاتم

الحطيئة

هو جرول بن أوس بن مالك العبسي (المكنى بأبي مُلَيْكة). شاعر مخضرم, أدرك الجاهلية وأسلم في زمن أبي بكر "رضي الله عنه". ولد في بني عبس دعِيًّآ لا يُعرفُ له نسب فشبّ محرومآ مظلومآ، لا يجد مددآ ولا سندآ من أهله ولا من قومه; مماإضطره لإستغلال الموهبة الشعرية التي حباه الله إياها, لكي يجد قوته وقوت عياله فيما بعد, ويدفع به العدوان ينتقم بشعره لنفسه من بيئةٍ ظلمته، ولعل هذا هو السبب في أنه اشتد في هجاء الناس، ولم يكن يسلم أحد من لسانه, فقد هجي أمّه وأباه, حتى إنّه هجي نفسه.
حبس في زمن الفاروق عمر, وكان سبب حبسه أنه هجى سيدآ من سادات بني تميم وهو الزبرقان بن بدر, وهجاه بإسلوب يظهر في الوهلة الأولى أنه يمدحه, ولكن حينما يتمعن في ذلك الشعر يجد فيه هجاءآ مدقعآ, ويعتبر الحطيئة رائدآ في هذا الغرض الشعري, فتجد الشعراء الذين أتوا بعده من عمالقة المدح والهجاء مثل الفرزدق ودعبل الخزاعي والمتنبي (مع كافور الإخشيدي بالذات), قد إقتدوا به وتفننوا فيه, وقد يكونوا تفوقوا عليه في هذا الغرض الشعري, ولكن تظل الريادة له. حيث قال الحطيئة في تلك القصيدة الطريفة البيت المشهور:

دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها واقعـدْ ** فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي

فظن الزبرقان في بادئ الأمر أن ذلك مدحآ. فقال له الناس إنه يهجوك. فاختلفوا في الأمر وحين شكاه لأمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه, إستدعى الخليفة حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه, يسأله إن كان البيت مدحآ أو هجاءًا (وهذا يدل على سياسة الفاروق عمر في الإستعانة بالخبراء والمستشارين تحريآ للعدل وإحقاقآ للحق وخدمة المصلحة العامة) فقال حسان بن ثابت: بل هو هجاء -يا أمير المؤمنين-إذ يشبهه بالنساء القواعد في البيوت, وليس لهن مشغلة سوى الإطعام والإكساء لمن يعلن, فقال الزبرقان لعمر دامعة عيناه: يا أمير المؤمنين أما جعل من همتي إلا أن آكل وأشرب.
فحبسه عمر في مطمورة, حتى شفع فيه عبد الرحمن بن عوف والزبير، قيل بل وبعدما إستعطف الحطيئة الفاروق عمر في نقطة ضعف عمر ألا وهم الأطفال; أي عيال الحطيئة الذين تركوا بلا أب يطعمهم ويتكفلهم, فقال الحطيئة في قصيدته الشهيرة:

ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ زغبُ ** الحواصلِ لا ماءٌ ولا شجرُ
غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة ** فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ
أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه ** ألقى إليك مقاليدَ النُّهى البشرُ
لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها ** لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ
فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ مسكنُهم ** بين الأباطح يغشاهم بها القدرُ
نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ ** من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ

وقد أبكت تلك القصيدة عمر رضي الله عنه, فأطلقه واشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، بعد أن أخذ عليه العهد أن لا يهجو أحداً أبداً، فتوقف عن الهجاء في عهد عمر، ويقال أنه رجع للهجاء بعد إستشهاد الخليفة عمر بن الخطاب.
والغريب في الأمر أن الزبرقان هذا كان سيدآ وفارسآ وقائدآ وصحابيآ, وكان يقال للزبرقان "قمر نجد" لجماله‏.‏ وكان ممن يدخل مكة متعمماً لحسنه، وحين وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لكي يسلم على رأس وفد قبيلته بني تميم, ولاه الرسول صدقات قومه.

النابغة الذبياني

هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن مرّة بن عوف بن سعد، الذبياني، الغطفاني، المضري. شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، وأشهر محكم للشعر ومقيم له في سوق عكاظ .

حذيفة بن اليمان "رضي الله عنه"

واليمان أبوه هو إبن لحسيل بن جابر بن عمرو العبسى, وحذيفة بن اليمان صحابي جليل وعظيم الشأن نال شرف أن يكون أمينآ لسر رسول الله ومؤتمنآ على تلك الأسرار حتى بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم).

خالد بن سنان العبسي

الرجل الذي حيكت حوله الأحاديث المختلفة, فمنها روايات ضعيفة نسبت للرسول الكريم بأن خالد كان نبيآ ضيعه قومه, وهناك روايات أخرى بأنه رجل صالح وهناك من أنكر وجوده, على أن هناك بعض الشيعة في الجزائر -إلى يومنا هذا- من تعتقد بوجود قبره عندهم وتقدسه وتزور ذلك المقام الموهوم. على أن هذا الموضوع يحتاج لدراسة متأنية في التاريخ وصحاح السنة النبوية المطهرة.

عثمان بن أبي شيبة العبسي

الحافظ المشهور والمكنى بأبي الحسن, وهو من أئمة المحدثين، وله المسند، وتصنيف في التفسير، وكان كاملاً في جميع العلوم، حضر مجلسه ثلاثون ألفاً من الطلبة، وكانت وفاته سنة 239 للهجرة.

عروة بن الورد بن زيد العبسي (غنى عن التعريف)

قال معاوية بن أبي سفيان: «لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوج إليهم».
وقال الحطيئة في جوابه على سؤال عمر بن الخطاب كيف كانت حروبكم؟ قال: «كنا نأتم في الحرب بشعره».
قال عبدالملك بن مروان: «من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد».
وفي الأغاني من خبره: «كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سني شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته- خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة, ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سمي عروة الصعاليك».

علي "أبوالقاسم" بن أفلح العبسي

الملقب بجمال الملك, كان من ظرفاء الشعراء مدح الخلفاء فمن دونهم وجاب البلاد ولقي قادتها وكبراءها, ولكنه كان كثير الهجاء, من شعره يخاطب محبوبه:

يا جاهلا قدر المحبة ساءني ** ما ضاع من كلفي ومن تبريحي
سيان عندك مغرم بك هائم ** وخلي قلب فيك غير قريح
لو كنت أعلم أن طبعك هكذا لم ** أعص يوم نصحت فيه نصيحي
ما كان في عزمي السلو ** وإنما ألزمتنيه بكثرة التقبيح

ولـه في بعض الرؤساء وقد وصل إلى بابه فمنعه البواب

حمدت بوابك إذ ردني ** وذمه غيري على وده
لأنه قلدني نعمة ** تستوجب الإغراق في حمده
أراحني من قبح ملقاك ** لي وكبرك الزائد في حده

توفي ببغداد سنة (536)هـ وعمره أربع وستون سنة .

عنترة العبسي (غنى عن التعريف)

أشهر شخصية من بني عبس, هو عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة العبسي الغطفاني المضري العدناني(وأشتهر بإسمه نسبة إلى جده شداد أي عنترة بن شداد وكان شداد أيضآ من صناديد بني عبس), وعنترة كما يعرف الجميع هو فارس عبس وفحلها وشاعرها الكريم.
ويقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سمع قول عنترة:

ولقد أبيت على الطوى وأظله ** حتى أنال به كريم المأكل

قال: (ما تمنيت أن أرى من الجاهلية أحدا إلا صاحبكم هذا), وهو حديث لا أعرف مدى صحته.

قرة بن شريك العبسي

كان من جبابرة قادة بني أمية, ولي مصر للخليفة الوليد بن عبد الملك, حيث عزل الوليد به أخاه عبدالله بن عبدالملك في عام90هـ. إتفقت الخوارج الازارقة على قتله في الإسكندرية، لكنه علم بأمرهم فقبض عليهم وقتلهم.

قيس بن زهير بن جذيمة العبسي

صاحب حرب داحس والغبراء, وكانت بين بني العم من عبس وذبيان، وكانت الحرب بينهما سجالاً وانتهت بصلح. وداحس والغبراء: اسما فرسين لقيس بن زهير، وتشتمل هذه الحرب أيام المريقب وذي حساء واليعمرية والهباء وفروق وقطن.

نعيم بن مسعود (رضى الله عنه)

نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفد بن هلال بن خلاوة بن أشجع بن ريث بن غطفان "رضي الله عنه": أحد دهاة العرب, ومن إستطاع بدهائه أن ينقذ المسلمين في معركة الخندق.
التوقيع :
احتراما للكلمه ..واحتراما للقارئ ..واحتراماً للمكان
أحرصوا على انتقاء ردودكم وماتضعون من صور في المدونات أو غيرها من المواضيع بـ ترك سـمعه حسنه وصـوره جميله ورآقيه.... لمتابعيكم ولأنفسكم اولاً...
أبطي وتبطي ويبطي حبك بقلبي
أسأل وتسأل ويسأل شوقنا عنا

أمشي وتمشي ويمشي زولك بدربي
أروح وتروح ويروح الزعل منا

أبعد وتبعد ويبعد من طلب قربي
أجيك وتجيني ونرجع مثل ما كنا
 
قديم 29-06-2010, 04:09 PM   #2
...............
 
الصورة الرمزية &سيف عبس&

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  مضااارب عبس
هواياتي :  السفر وكتابة الخواطر
&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute&سيف عبس& has a reputation beyond repute
كاتب مميز وسام الإدارة 
&سيف عبس& غير متواجد حالياً
افتراضي

شخصيات لهم بصمة في التاريخ

ويحق لعبس الفخر بهم

ومشكوررر اخوي على النقل
التوقيع :
 
قديم 30-06-2010, 02:26 PM   #3
≈ ṨħŦẢŦ ‏•»
 
الصورة الرمزية حنين الشوق

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  فتْنَــﮧ‘ نج ــدييه‘ ●●
هواياتي :  آنآ لَــنْ أمثّــل لمَـن حوـولِـي [ شخص‘ـيّه ] ........................... لكَـي أرضيهـــم م م.
حنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud ofحنين الشوق has much to be proud of
وسام الابداع 
حنين الشوق غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكوور على النقل
ويعطيك العاافيه
دمت كما تحب
//~
التوقيع :

 
قديم 11-08-2010, 05:01 PM   #4
عضــو متــألق
 
الصورة الرمزية ابو سعيد

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  عاصمــة المملكــه
هواياتي :  مدري ماني معلمكم ههه
ابو سعيد will become famous soon enough
ابو سعيد غير متواجد حالياً
افتراضي

شخصيات لهم بصمه في التاريخ
ويستاهل بنــي عبـــس ,,,
أشكرك على النقل الرائع والمميـــــــز ,,,
التوقيع :

 
قديم 18-09-2010, 10:37 AM   #5
إدآري
 
الصورة الرمزية بندر العايضي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  في طيبه الطيبه
هواياتي :  الرياضة
بندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond reputeبندر العايضي has a reputation beyond repute
المراقب المميز وسام الابداع 
بندر العايضي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: شخصيات عبسيه

شخصيات لهم بصمة في التاريخ

ويحق لعبس الفخر بهم


ومشكوررر اخوي على النقل
التوقيع :


• اللَّهُمَّ أغفر لي ذنبي ووسع لي في رزقي وبارك لي فيما رزقتني •
 
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0