بني رشيد اللي من اول إلى الان اسلاحهــم يعبـــاء لراس المعـــادي عيال عبــــــس مطوعة كل طغيـــان مثل الحــــــرار اللي جردها الهدادي
جديد الموضوعات

 
 عدد الضغطات  : 8162 مركز تحميل المنتدى 
 عدد الضغطات  : 5665


اهداءات مضارب عبس


العودة   منتديات مضارب عبس - بني رشيد > ساحات مضارب عبس > منتدى مضارب بني رشيد

منتدى مضارب بني رشيد نسب وتراث قبيلة بني رشيد " عبس تعتمد المواضيع والمشاركات بعد موافقة الإداره

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2010, 12:36 AM   #1
مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية عبدالله مذكرالرشيدي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  القصيـم ــ بريده
هواياتي :  الشـعــر والخــواطــر
عبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond repute
اللهم اهدني فيمن هديت
وسام الإدارة 
عبدالله مذكرالرشيدي متواجد حالياً
افتراضي بيـــــــــارق بنـــــي رشيـــــــــــــــد

بسم الله الرحمن الرحيم

(( بيارق بني رشيد))

نبذة مختصرة عن بيارق قبيلة بني رشيد مع الملك عبد العزيز في رحلة التوحيد


(( من خلال الو ثا ئـــــــــــــــــــــــق ))

لسلالة عبس ( قبيلة بني رشيد ) تاريخها العريق وعلى امتداد حقب الزمن وقد تجلى ذلك في مواقفها المشرفة وفي كل حقبة من الزمن تزخر بما تفخربه من الولاء لدينها ووطنها والحفاظ على عهودها ولاغرابة في ذلك فهي جمرة العرب في الجاهلية ومنها أمين سر النبي في الأسلام وقد أولاها النبي رعاية خاصة فقد زادها شرفا أن كان عاشر وفدها ليكمل عددها . فقد ورد في البداية والنهاية لأبي الفداء الحافظ ابن كثيرالدمشقي المجلد الثالث الجزء الخامس ( ص 69 ) تحت عنوان(( وفد بني عبس )) ذكر الواقدي : أنهم كانوا تسعة نفر وسماهم الواقدي فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم (( أنا عاشركم )) وأمر طلحة بن عبد الله فعقد لهم لواء وجعل شعارهم ياعشرة ، وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألهم عن خالد بن سنان العبسي الذي قدمنا ترجمته في أيام الجاهلية فذكروا أنه لاعقب له وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثهم يرصدون عيرا لقريش قدمت من الشام وهذا يقتضي تقدم وفادتهم على الفتح والله أعلم .
وقد توالت أخبارها على مختلف حقب تاريخ العرب في عصر الدولة الأموية والدولة العباسية حينما غزاها القائد العباسي ((بغا)) في عام 231هـ في فدك المعروف حاليا بحائط النخل وتوالت أيضا أخبارها على مدى التاريخ إلى العهد العثماني وما دونه هذا من تاريخ جزيرة العرب كافة ، ثم أدوارها المشرفة في عهد حكومة الأشراف وهي كثيرة وسأعمل على الأشارة الى جزء منها
فعندما أستنجد الشريف بركات بن محمد بعيد بن عبيد ابن سمرة أثناء الأضطرابات التي حصلت في المدينة وقت إذن وعقد معه اتفاقية لحماية حجاج بيت الله الحرام ، خاصة القادمين من بلاد الشام مقابل راتب أو صرة يأخذها الشيخ عيد من الدولة العثمانية بموافقة الشريف وبضمان منه وقد كان الشيخ عايد بن سمرة ممن عاصر تسلط الدولة العثمانية وحكومة محمد علي باشا على الحجاز واختلال الأمن وتناحر القبائل وكان لتولي الشريف سرور بن مساعد عام 1185هـ من قبل الاتراك الوقع السيء على بني رشيد لانه اختلف معهم مما حدى بالقبيلة ان انضمت إلى أمير نجد من آل سعود وقد كانالشيخ عايد بن سمرة من المساندين للجيش العربي الذي ارسله امير نجد سعود بن عبد العزيز آل سعود بقيادة ابنه عبد الله بن سعود وكانت تلك القوات لصد الحملة التركية على الحجاز بقيادة طوسون باشا ابن محمد علي باشا حاكم مصر ، . اما احداث الشيخ سعيد بن سمرة ( الملقب بالعساكري ) فقد حدث خلاف بينه وبين قادة الحملات العسكرية التركية المصاحبة لرحلات الحج الشامية فوقع صدام بين الطرفين مما أدى الى قتل عدد من عسكر الاتراك وأسر إحدى قادة هذه الحملة حتى تدخل الشريف حاكم الحجاز ودفع فدية لإطلاق سراحه فلقب الشيخ سعيد بالعساكري وقدقاد الشيخ سمران بن سمرة عدة معارك مع الدولة العثمانية أهمها معركة يوم السليلة ومعركة يوم الصورة وهما موقعتان بالقرب من وادي الحمض
وفي عام 1268هـ كان الشيخ سليم ابن الشيخ سالم العويمري وجماعته من بني رشيد من أقوى المحاربين ضد القوات التركية التي أرسلها عباس باشا والي مصر لإخضاع أهل عسير ، وكانت القوات السعودية بقيادة عايض بن مرعي أمير عسير وانتصر فيها السعوديين عام 1296هـ
وفي عام 1230هـ يقوم الشيخ مبارك العويمري بمساعدة طامي بن شعيب الموالي لآل سعود في حربه ضد الأتراك في منطقتي الحجاز وعسير ويشترك كذلك في مساعدة النجديين ضد الأتراك في( تربة ) ويستشهد فيها .
وفي عام 1288هـ اشتد الخلاف بين بني رشيد والأشراف نتيجة موالات بني رشيد لال سعود عقب الخلافات التي نشأت بين حكام مكةمن الأشراف وانقسامهم وكان على رأس بني رشيد في ذلك الوقت الشيخ سعد بن سليم العويمري
وفي عام 1218هـ تولى الشريف عبد المعين أمر مكة من الأمير سعود ، وكان ابناء الشيخ فرحان العويمري من القواد الذين دخلوا من الأمير سعود مكة .

وقد كانت العوامرة قوة لايستهان بها في عهد الشريف وقد كان له عندهم مركزا في أبلة إحدى قرى حرة بني رشيد ، حيث كان للشيخ والفرس ثاري بن علي العويمري وثيقة بهذا الشأن مختومة بختم الشريف وهي مشهودة من كثير ممن عاصروه وكان معه كثير من شيوخ العوامرة مثل ابن غميض وابن عدلة . وقد قدر عدد رجال العوامرة في ذلك المركز بما يزيد على المائتان وخمسون فارسا .

وتاريخ القبيلة واسع ولايمكن استعراضه في مقالة و يحتاج إلى كتب ومن أراد الأطلاع فعليه الرجوع إلى الموسوعات التي تعني بذلك وما هذه سوى نبذة سريعة لتكون مدخلا وتمهيدا للحديث عن العهد الزاهر والملك الموحد صقر الجزيرة الملك عبد العزيز آل سعود فكان لها معه ذلك التاريخ الناصع الجميل المشرف كغيرها الكثير من قبائل جزيرة العرب فقد كان لفرسان قبيلة بني رشيد عدة مواقف مشرفة مع الملك عبد العزيز في رحلته رحلة التوحيد فقد حملت أيضا رايات الجهاد بيارق النصر خلف باني وحدة هذا الصرح الشامخ المملكة العربية السعودية وفي هذه العجالة أورد بعضا منها على أمل أن أوفق إن شاء الله في أستكمال ما يمكن أستكماله لاحقا وسوف آخذ مثالا لهذه المواقف المشرفة من خلال الوثائق والبحوث السابقة والروايات المحققة فعلى سبيل المثال دور قبيلة بني رشيد وبيارقها الخفاقة في القضاء على فتنة إبن رفادة
وسوف أورد نبذة مختصرة عن هذه الفتنة كما أوردها الزركلي في كتابه الوجيز في تاريخ الملك عبد العزيز ص ـ 156 ـ حيث يقول آل رفادة شيوخ قبيلة (( بلي )) من (( قضاعة )) اليمانية من سكان شمالي الحجاز. منازلهم في أطراف (( الوجه )) على الشاطئ الشرقي من البحر الأحمر .
وصاحب الفتنة : حامد بن سالم بن رفادة ، كانت له رآسة تلك القبيلة وكانت إقامته في الوجه . وشغب على الحكومة السعودية ، بعد فتح الحجاز ، فوجهت إليه قوة ، ففر إلى مصر سنة 1347 هـ ( 1928م) وأكثر من زيارة ((عمان )) واستثير فيها للقيام بحركة عصيان في شمالي الحجاز .
وتوجه من مصر عن طريق السويس ، فمر بالعقبة واستقر في (( الشريح )) على مسيرة أربع ساعات منها ووصل إليه رجال وأسلحة ، عن طريق شرقي الأردن . وبلغ جمعه نحو أربعمئة مقاتل .

وهولت (( الدعايات )) في وصف زحفه ، ونشرت الصحف (( بلاغات ))قيل لمحرريها : أنها صادرة عن مقر (( الزعيم )) ابن رفادة . ذكر فيها انه احتل (( الخريبة )) وحاصر (( المليليح )) و ((ضب )) وأسر ضباطا وجنودا سعوديين من رجال خفر السواحل ، وانه قتل وفعل ....

وبادرت القبائل في شمالي الحجاز إلى إعلان برائتها منه ، واستعداداتها لقمع فتنته . وأمر الملك عبد العزيز أهل الهجر الشمالية ( قبيلة عنزة وقبيلة بني رشيد ) وهذا ما يظهر من خلال الوثيقة المحققة وليس كما قال الزركلي ( شمر وعنزة )، أمر أن يتقدموا شمالا ، وأرسل قوة في البحر إلى (( ضبا )) وسرية من حائل للمرابطة بقرب الحدود ، وأعد جيشا إحتياطياً للطوارئ . ثم أوعز إلى رجال من بلي ( قبيلة الثائر ) أن يتظاهروا بمؤازرته ، فقام من (( الشريح )) ودخل (( الخريبة )) ونزل في (( تريم )) أذاع دعاته في الخارج أنه احتل البلدان الشمالية وأسر أمرائها .

إنهزامه
ولم يكد يستقر في (( تريم )) حتى علم بزحف القوى السعودية متراصة تطلبه ، فنكص إلى الوراء ، ونزل بسفح جبل (( شار )) ولاحقه الجيش السعودي بالسيارات المسلحة والخيول .

مقتله
وفي ظهر يوم السبت 26 ربيع الأول 1351هـ ( 1932م ) نشبت المعركة في سفح جبل (( شار )) على مقربة من (( ضبا )) وانجلت عن مقتل ابن رفادة وابنيه فالح وحامد ، و350رجلا من أعوانه .

( ويقول الرواة من قبيلة بني رشيد ومنهم هديبان بن علي العويمري الذي يبلغ من العمر ما يقارب المائة وهو من فرسان تلك الحملة ، حيث يقول أن من أطلق النار على إبن رفادة وقتله ُثلاثة وكلهم من قبيلة بني رشيد و هم ألخياري ـ والثاني ـابن الصبيحي العويمري ـ والثالث هديبان الجحيش ، وهو من قطع رأس إبن رفادة وذهب به إلى ضبا )

وحمل رأس ابن رفادة إلى ضبا فلعب به الأطفال ، ثم علق في سوقها .

ومن خلال الوثيقة المؤرخة في 7شوال 1344هـ المرفوعة لأمر سمو النائب العام لجلالة الملك المعظم عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من عبد الله بن محمد بن عقيل لتعريف جلالته بعدد القوم وكل بيرق باسمه فيقول :
( وردت لنا برقية من ابن سلطان عطفا لأمر سموكم أننا نعرفكم بعدد القوم وكل بيرق بأسمه .. موجودنا يا سيدي أربعة وعشرون بيرقا وباقي القوم بدون بيارق وهذا عموم البيان :

مطلق بن رشدان عدد قومه 204 ، جريبيع بن سويلم 176 ، محسن الفهيقي 64، ابن فريح 18 ، محمد بن فرحان الأيدا 135 ، فهد بن ظويهر 57 ، هويمل المرتعد 43 ، ابن براك 168 ، ابن نومس 41 ، غازي بن هادي 62 ، نايف بن شميلان 58 ، قاسم بن كحيل 25 ، منقرة 14 ، شافي بن شامان 132 ، خلف بن زهوة 21 ، محمد بن جبل 43 ، علي بن مظهر 29 ، عبيد منقرة 12 ، الهايس 84 ، سطام بن فنيدل 76 ، ابن فرحان العطوي 14 ، خلف العواجي 122 ، ابن سمرة 59 ، هديبان 41، الفقرا 122 ، أبو شامة 18 ، عوض بن نابت 93 ، بدر العواجي 164 ، خويا ابن عقيل 86 ، الجميع 2183 يكون معلوما سيدي ) .

7 شوال 1344 هـ
عبد الله بن محمد بن عقيل
مطلق بن رشدان جعفري من قبيلة عنـزة
جريبيع بن سويلم غضوري من قبيلة عنـزة
محسن الفهيقي حازمي
ابن فريح من قبيلة عنـزة
محمد فرحان الايدا ولد علي من قبيلة عنـزة
فهد بن ظويهر غضوري من قبيلة عنـزة
هويمل المرتعد جعفري من قبيلة عنـزة
ابن براك براكي من قبيلة بني رشيد
ابن نومس حليف مع قبيلة بني رشيد
غازي بن هادي جلادي من قبيلة بني رشيد
نايف بن شميلان ( والصحيح نافع بن شميلان ) جلادي من قبيلة بني رشيد
قاسم بن كحيل من ولد علي من قبيلة عنـزة
منقرة من قبيلة بلي
شافي بن شامان بجيدي من قبيلة عنـزة
خلف بن زهوة من ولد علي من قبيلة عنـزة
محمد بن جبل فقيري من قبيلة عنـزة
علي بن مظهر من قبيلة عنـزة
عبيد منقرة من قبيلة بلي
الهايس الايدا من قبيلة عنـزة
سطام بن فنيدل عمودي من شمر
ابن فرحان من قبيلة بني عطية
خلف العواجي جعفري من قبيلة عنـزة
ابن سمرة ذيابي من قبيلة بني رشيد
هديبان مهيمزي من قبيلة بني رشيد
الفقرى من قبيلة عنـزة
أبو شامة بلوي
عوض بن نابت خمعلي من قبيلة عنـزة
بدر العواجي جعفري من قبيلة عنـزة

فيتضح من الوثيقة عدد بيارق كل قبيلة على النحو التالي :-

( 15 ـ بيرقا لقبيلة عنـزة ـ 6 ـ بيارق لقبيلة بني رشيـــد 3ـ بيارق لقبيلة بلي ـ 1ـ بيرق واحد عطوي ـ 1ـ بيرق واحد ابن عقيل ـ1ـ بيرق واحد من قبيلة شمر )

فيتضح من خلال عموم البيان أن لقبيلة (بني رشيد ) ستة بيارق وهي :ـ
1 ـ ابن براك الرشيدي 168 فارسا
2ـ غازي بن هادي الجلادي الرشيدي 62 فارسا
3ـ نائف بن شميلان الجلادي الرشيدي 58 فارسا
4ـ ابن سمرة الذيابي الرشيدي 59 فارسا
5ـ هديبان المهيمزي الرشيدي 41 فارسا
6ـ ابن نومس حليف مع قبيلة بني رشيد ( كما هو مذكور في كتاب أنساب بني وائل لأبن عبار ) 41 فارس

وهذه النسبة تمثل ربع الجيش ( أي ما يقارب ربع عدد البيارق ) كما يمثل عدد القوم من قبيلة بني رشيد ما يقارب ربع الجيش تقريبا حيث بلغ عدد رجال قبيلة بني رشيد في هذة الحملة 409 هذا من غير من ليسوا مع البيارق ممن لم يعدهم وهم كثير وسوف نوضح ذلك لاحقا ، من أصل عدد الجميع البالغ 2183 .
والبيرق هو علم المملكة العربية السعودية ذو اللون الأخضر تتوسطه شهادة أن لاإله إلا الله محمد رسول الله , فكانت راية عزة ونصر لم تنكس في الجزيرة ,وضلت ترتفع وتحتها جند الله بقيادة /الملك عبد العزيز آل سعود يخوضون أروع ملاحم العزة والبطولة حتى توحدت جزيرة العرب وانتصرت راية الإسلام .

هذه أصحاب البيارق التي وردت في هذه الوثيقة مع العلم أن هنالك عدة بيارق أخرى من قبيلة بني رشيد في معارك مختلفة أثناء رحلة التوحيد مع موحد المملكة المغفورله الملك عبد العزيز طيب الله ثراه , وآخرون أيضا ممن لهم مواقف لاتقل شأنا عن مواقف أصحاب البيارق وعلى سبيل المثال لا الحصر
ـ ساكر بن قعبوب .
ـ صلحان ابن بدوي
ـ خلف ابن خزيم
ـ غنام بن حمود
ـ العوامرة
و أفراد قبيلة العوامرة الذين كانوا في الحملة وقد نوه ابن عقيل عنهم وعن غيرهم من القبائل بقوله وبعض القوم بدون بيارق : وحسب رواية الشاعر المسن هديبان بن علي العويمري وهو رجل مسن يناهز عمره على المائة عام وهو شاعر وراوي معروف لدى أبناء قبيلة بني رشيد وأحد المشاركين في تلك الحملة وقد ذكر بعض الأسماء وهو ما استطاع أن يتذكره نظرا لقدم الوقت ولكبر سنه :
يقول : ساهم شباب العوامرة في ذلك الوقت قبل أن تذهب لأخذ بيرق ولم تكترث بأهمية البرق بقدر ما كان يهمها المشاركة الفعلية فالعوامرة كما هو معروف عنهم أنهم رجال حرب . وقال ان عددهم ما يقارب الستون فذكر من فرسانهم في هذه الحملة ما استطاع ان يتذكرة ويتعذر لمن لم يستطيع تذكر ا سمه :

1ـ خنيفر بن سبيتان ابن علي العويمري وكان امير جماعته رغم صغر سنه وهو حفيد الشيخ والفارس المشهور راشد بن علي العويمري .
2ـ خنفور بن سبيتان بن علي العويمري
3ـ هديبان بن علي العويمري
4ـ عزيوي بن ظاهر بن علي العويمري
5ـ ثامر بن ثاري ( المكوشح ) بن ضيف الله بن علي العويمري
6ـ ظويهر بن معتق بن علي العويمري
7ـ سند بن عليثة ابن علي العويمري
8ـ زيدان بن رييشان بن علي العويمري
9ـ الصبيحي بن شرهان بن علي العويمري
10ـ صنت بن صنيتان بن شرهان بن علي العويمري
11ـ ثاري بن غنيم العويمري
12ـ هداج بن دغيبج العويمري
13ـ فلاح بن فالح الكبود العويمري
14ـ عواض بن معوض العويمري
15ـ معتق بن لاحق العويمري
16ـ عبيد الله بن ناجي القبيس العويمري
17ـ عزام بن مفلح العويمري
18ـ سعد بن حنس العويمري
19ـ حدجان بن معيتق العويمري
20ـ خداج بن معيتق العويمري
21ـ زيدان بن ثابت بن عدلة العويمري وكان امير جماعته ايضا وقد كانوا يحترمون رأيه
22ـ حميد بنوريور العويمري
23ـ خنيفر بن مبطي العويمري
24ـجهيمان بن عايض بن هجنان العويمري
25ـ هجيني بن عايض بن هجنان العويمري
26ـ جدوع بن بقيه العويمري
27ـ عني بن عاتق العويمري
27ـ سعد بن رثعان العويمري
28ـ نويجي بن ناجي العويمري
29ـ محمد بن زاكي العويمري
30ـ عيد بن زاكي العويمري
31ـ عيدان نويهي العويمري
32ـ عيد بن بركي بن ناهي العويمري
33ـ ربيع بن ثريان العويمري
34ـ حسين بن عواد العويمري
35ـ سعود بن حنيفان العويمري
36ـ عليان بن راشدالعويمري
37ـ نويجي بن ناجي العويمري
وهناك آخرون ولكن هذا ما استطاع الراوي هديبان ذكره وسوف أعمل على السؤال عن الآخرين لدى الرواة الآخرين عندما أجد من يؤكد ذلك .


وقد قال الراوي في ذلك قصيدة في إحدى المناسبات وكانت موجهة لأمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود في إحدى زياراته التفقدية للحائط إحدى مدن منطقة حائل في حرة بني رشيد جنوب غرب منطقة حائل ، منها هذه الأبيات :


صقر الجزيرة خاض موجات الأبحار= بالكلمة العليا تقرر قرارة

الياومر جينا على هجن ومهار= فرسان عبس اللي سواة النمارة

على بنات العود ريمان حظار= حمر وفيهن من عياهن سطارة

قالوا هل العوجا صليبين الاشوار= سيروا بحق الله بفعل ووقارة

حظرت يومن فيه قصفات الأعمار= يوم ان ضو الملح يقدح شرارة

نصر من الله كونه وآل الاقدار= نحوش شمطان اللحى للجزارة

صبيان ربعي بالملاقى لهم كار= وبالسيف جبنا راس حامد بشارة

ذبه صليب الراي ماهاب الأخطار= وهذا الصحيح وسلمه للوزارة


وقد ورد في هذه الحملة عدة قصائد كثيرة و منها يوم حميرا : وقد ورد ذكرها في موسوعة القبائل العربية المجلد الرابع ـ ص ـ 579 ـ طبعة2001م نقلا عن مجلة اليمامة ص76 ، 77 عدد 868 للدكتور الصويان الرياض ـ السعودية حيث يقول : يوم ( حميرا ) بين بني رشيد والأشرار وهم الخارجون عن طاعة الملك عبد العزيز وقد أخضعهم بنوا رشيد للطاعة وفي هذه المعركة قتل بعض من فرسان بني رشيد قال الشاعر:


أمس الضحى دندن البارود= في خشم حبران بالكنه

الهجن خلن نما وسعود= وثامر قعد يزعج الونة

وطشن خنيفر وهن جهود= وأموات الأخوان للجنة

اللي قتل يومه الماعود= واللي على الهجن جابنه
[/poet]

وسوف أورد نبذة مختصرة عن بعض دور فرسان و مشائخ وأمراء قبيلة بني رشيد ممن كان الملك عبد العزيز رحمه الله على اتصال دائم معهم عن طريق المراسلة كما يظهر ذلك من واقع وثائق الرسائل المحفوظة لديهم .

ـ الشيخ سرور بن سمران بن سمرة , آلت اليه الشيخة بعد ابيه وهو لا يقل شهرة عنه , عاش من 1296 هـ وتوفي عام 1371هـ عن عمر يناهز الخامسة والسبعون سنة تقريبا
عاصر ابن رشيد بحائل ولاشراف بالحجاز وانضم لعبد العزيز بن عبد الحمن آل سعود أثناء كفاحه لتوحيد الجزيرة العربية , وقد اعطاه الملك عبد العزيز راية الجهاد ( بيرق )
وقد كان الملك عبد العزيز على اتصال دائم به من خلال المراسلة فيما يتعلق بشئون الغزو وقتال المتمردين ممن ليسوا بذمة المسلمين

ومن نص رسائل جلالته إلى ابن سمره شيخ شمل بني رشيد بالحجاز :
((من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إلى من يراه في طوارفنا السلام , وهذا .. ذكر لنا سرور بن سمرة أن تروح لهم سرايا على أطراف أهل الحجاز , فإذا كانت غارتهم على من ليس بذمة المسلمين وشرهم على أعداء الله , فنحن مرخصين للذي يغزي منكم ولا نحن معارضين )) .
توقيع الملك / عبد العزيز آل سعود _ الرياض .

و قد حارب عددا من قبائل الحجاز بإذن الملك عبد العزيز حتى خضعت هذه القبائل المتمردة وتوحدت الجزيرة العربية على يد مؤسسها المغفورله الملك عبد العزيز , وقد أمره الملك على أرض السرير والثمد وأن يعطي من جائه من المسلمين قصده في الهجرة وليس له معارض وذلك عام 1348هـ
وقد استدعاه الملك عبد العزيز بالطائف عام 1344هـ مع شيوخ قبائل الحجاز هـ من شيوخ قبائل من بلي وجهينه و الرشايدة وحرب وغيرهم ووعظهم وأكرمهم غاية الأكرام وقرر للشيخ سرور بن سمرة من ضمن شيوخ القبائل عوائد سنوية تصرف من مالية الدولة ومعه من جما عته أكثر من ثلاثمائة شخص وتصرف لهم هذه المرتبات سنويا من مالية الرياض وحائل ولاتزال هذه العوائد تصرف لابنائهم من بعدهم
وقد أعلمهم الملك عبد العزيز رحمه الله بأنتهاء عهد الخوف والغزو والسلب وضرورة استتباب الامن , وقيام الدولة بمسئولياتها في هذا الشأن بالاستعانة بالقبائل وجعل كل عشيرة مسئولة من المنطقة التي تعيش بها , وشيخ القبيلة هو الذي يمثلها فإن استطاع إدارة أمور عشيرته وتحقق الأمن ثبت في مشيخته ونال أعطيات الدولة وإلاعزل أو عوقب وبدل بآخر ,
وقد أبلغ الملك عبد العزيز شيوخ هذه القبائل العقوبات التي ستطبق على المخالفين وقسم وبين حدود كل قبيلة واشترط عليهم الالتزام بشرع الله وأن يؤدوا الزكات وأن يشاركوا بالجهاد عندما يقتضي الأمر ذلك وأن جميع الحقوق السابقة باطلة من دماء وغيرها . رسائل من الملك عبد العزيز رحمه الله ـ 170 جزيرة العرب ص 224 . >>>

2 ـ إبن براك : ـ دليم بن جاسم البراك

وقد آلت له الشيخة بعدوفات والده جاسم بن براك مؤسس شيخة شمل بني رشيد في نجد .
وهو الذي يقول عنه تشارلز آم داوتي في كتابه رحلات في صحراء بلاد العرب (عدد 2 مجلد ) طبع في لندن جوتا شان كيب ـ جمعية مديسي المحدودة 1988م عن البراك من بني رشيد : (( قد أخبرني رفاقي أن جاسم هذا شيخ عظيم , حيث أنه مثل مثل ابن رشيد في ديرته )) انتهى
ـ ثم آلت الشيخة إلى الشيخ دليم بن براك الذي إن لم يفوق جاسم شهرة فلم يكون أقل منه فهو من فرسان الجزيرة الأفذاذ وله مواقف بطولية وقد شارك في الثورة العربية الكبرى مع رجال قبيلته التي كان لها الدور الفعال . وقد كان الملك عبد العزيز على اتصال دائم مع دليم عبر الرسائل وذلك من خلال الوثائق المحفوضة لدى أبنائه . وقد أعطاه الملك عبد العزيز علم الجهاد (بيرق) مع موحد المملكة الملك عبد العزيز بن عبد اللرحمن , وكان الشيخ دليم كما وصفه من يعرفه بأنه ذوشخصية مهيبة ورأي سديد , وقد تناقل عنه الرواه من نوادر القصص الشيء اللذي ليس بقليل .
فقد قيل بأن الشيخ محسن الفرم الحربي لمارأى الشيخ دليم بن براك يبايع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في الرياض قال بأعلى صوته (( أبشر يا لإمام بفتح حائل والحجاز بعد مبايعة ابن براك )) .
وقد حاصرت قبيلة قبيلة بني رشيد مدينة حائل من الجهة الجنوبية في فتح حائل بقيادة دليم بن براك .
وقد شارك في معركة الرغامة : كما ذكرت جريدة المدينة في الملحق الذي نشر بمناسبة احتفالات المملكة بمرور مئة عام على المملكة في العدد الصادر في 6/شوال 1419هـ .

وقد اعطى الملك عبد العزيز دليم بن براك عددا من الخيل وبيرق الجهاد , وكان بينهما مراسلات عديدة بصفة مستمرة في شئون الغزو , وقتال المتمردين ضد الدولة وخاصة في غرب الحجاز ,
وقد كان له صراعات عظيمة مع القبائل المحيطة به , وله هيبة عظيمة لدى أعدائه . وكان من الحداء الذي يتغنى به دليم بن براك عند القتال
كم خفرة من فعلنا صبح الطراد مرملة
وكانت عزوة دليم عند الشدائد :ـ
( خيال البويضا وأنا ولد جاسم خيال البويضا وانابن عبس )
وقد توفي رحمه الله بقرية ضريغط عام 1369هـ عن عمر يناهز الثامنة والثمانون تقريبا .

3 ـ إبن شميلان : ـ
وهو من أبرز مكشايخ بني رشيد ومن خيار الأخوان وقد كان بينه وبين الملك عبد العزيز العديد من المراسلات نشر الكثير منها في عدة مطبوعات رسمية .

مثل كتاب : لسراة الليل هتف الصباح , لعبد العزيز التويجري ص 503 منشور هذه الوثيقه هذا نصها .
بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إلى جناب الإخوة الكرام
نافع بن شميلان (1) وكافة الإخوان الكرام سلمهم الله تعالى . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بعد ذلك تفهمون ما من الله به عليكم من نعمة الإسلام ومن بركة الله ثم بركة الإسلام ها لزمان الذي حقن الله به الدماء وأمتد (2) به الضعيف وحصل به الراحةلجميع المسلمين ولكني سمعت هالأيام بعض الأخبار التي أزعجتني وأبيت تبليغكم لأجل الأول نصيحة والثاني الأنذار بلغني خبر ان هناك اناس يتكلمون مع الأخرين احد يقول انا متهمكم بدم واحد يقول انا متهمكم بضربة أوعندكم لي ضربة واحد يقول عندكم لي حلآل . تعرفون أن هذا أمر قد دميناه ( 3) مرتين الأول أول ما هاجرو المسلمين والتفوا لأمر دينهم دمينا الفايتات كلها والثاني يوم القرعة دمينا ما فات من القرعة (4) وقبل . فألآن أنا عندي خبر ثابت عندي معلوم أن العاقل بامر دينه ودنياه مايرضى بها الأمر وإن الفاسق الخارج من دينه ودنياه ما يذخر كل فساد فالأول أنصحكم وأدخلكم علة الله أن لآ تحطوا أنفسكم للبلا الثاني أنذركم أنذار تام تبرى به ذمتي وتقوم الحجة على الفاعل والراضي ان جميع ما فات مدفون ولا لأحد حق يتكلم فيه إلا دعوى صادرة بأمر شرعي من عندنا نحن لنظر مصلحة ولو أنها من الفايتات وإلا حتى الكحم الشرعي الذي ممضيه غيري أميرا كان أوغيره لآقبول له لأني مانع الناس عن ذلك ومنبه إن هذا من المدفونات. فلآن كل متكلم يتكلم بها لامر كلام أؤدبه وأجرمه جرما بحلال على قدر الكلام . وكل إنسان يقول أعاقبه بعقاب انشاء الله يلحق بقومه وماله علاوة على ذلك ربما أن يكون شخص من قبيلة ويفعل فعل وبعد الفعل تبرأقبيلته منه فهذا لاقبول أجرم القبيلة مثل جرمه الإشخاص يقوم على الجاني ويمسكه حتى يقضبنا إياه نحن أوأحد أمرائنا فإذا فهمتم ذلك فأنا مدخلكم على الله على حفظ دينكم أولاوعلى حفظ راحتكم وحفظ أموالكم ودمائكم لا تعرضونها للخطر وأنا معاهدكم بالله يا من فعل من ذلك شيْ إني ما أحنه (1) سواء إنه كبير أوصغير أوغالي أورخيص والقريب والبعيد عندي سواء والجرم يعم القبيلة إلاأن تقوم بالواجب أويبلغنا بذلك قبل أن يجري ذلك يكون معلوما هذا مالزم تعريفه والسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

(1) ـ نافع بن شميلان : من خيار الإخوان . وهو الذي اختلف مع الدويش وخرج من الأرطاوية .
(2) ـامتد به الضعيف : أمن واستطاع أن يأخذ حريته ويعيش كريما .
(3) دميناه : أضفينا عليه ستارا من النسيان وأنهيناه بهذا الشكل وعممناه على جميع الناس مما لم يترك لأحدحقا بعد هذا التعميم .
(4) القرعة : المعركة الحاسمةالتي جرت عام 1348هـ
(5) ما أحنه : ماأشفق عليه ولاأترك عقابه , صغيرا كان أم كبيرا. (هذا التوضيح كما هو في كتاب لسرات الليل هتف الصباح )
______________________________ _____________________
كما أعطاه الملك عبد العزيز راية الجهاد وهي بيرق

في معركة الرغامة أيضا :- كما ذكرت جريدة المدينة في عددها الصادر في 6/شوال /1419 هـ في الملحق الخاص باحتفالات المملكه بالمئوية حوارا مع أحد المعمرين المعاصرين للملك عبد العزيز ذكر القبائل التي شاركت في معركة الرغامة المشهورة إبان توحيد المملكة وهم الربيعان من عتيبة والسويد من شمر وعواد بن خمسان وكاتب بن النماص راعي الحفير من عنزة ومن شيوخ بني رشيد ابن شميلان وابن براك .
وقد ذكر البروفسور لويس موسيل بشمالي نجد , وقد نشر تحت رعاية الأكاديمية التشيكية للعلوم ولأداب من قبل الجمعية الجغرافية الأمريكية ـ نيويورك ( سلسلة الأكتشافات والدراسات الشرقية رقم 19285 أنه من حوالي 1897/1907 م وعند غرا ميل حمد وحمده (جبل عرنان ) هجمت قبيلة الشيخ ابن شميلان على ولد سليمان (من عنزة ) ونهبت منهم أربعين بيتا وأكثر من ستمائة ذلول

4 ـ غازي إبن هادي : ـ
راعي روض إبن هادي من مشايخ بني رشيد المرموقين وقد تسلم راية الجهاد ( البيرق ) وله العديد من المشاركات . ولديه العديد من الوثائق والمكاتبات مع الملك عبد العزيز .
5 ـ هديبان الجحيش :ـ
أحد كبار مشايخ قبيلة بني رشيد في نجد أيضا وقد تسلم راية الجهاد أيضا ( بيرق ) وقد كان له الدور الأ كبر والفعال في القضاء على فتنة أبن رفادة فقد تواترت الروايات المؤكدة أن من قتل أبن رفادة في المعركة هم ثلآثة من فرشان بني رشيد ، فقد كان بني رشيد في مقدمة القوم ويتصدرون الحملة ويد على ذلك قصة مقتل أبين رفادة في الحرب ، فعندما ظهر لهم أبن رفادة وإذابه يواجه ثلآثة فرسان من بني رشيد وهم أبن الصبيحي العويمري والثاني فارس خياري والثالث هديبان الجحيش فأطلقوا جميعهم النار عليه وأصابته رصاصاتهم الثلآث فتقدم الفارس هديبان الجحيش وقطع رأسه وذهب به إلى ضبا وهناك تعرف بقية القصة حيث علق رأسه وأعلنت نهاية الفتنة .

6 ـ أبن قعبوب : -
وهو رفيق درب الملك عبد العزيز في رحلته حينما توجه الملك عبد العزيز إلى مكة وقد ورد تحقيقا لرحلة الملك الموحد في جريدة المشاهير في عددها الخامس عشر 22/ جمادى الآخر من 1423هـ وقد كان سرد الرواية على النحو التالي [ في اليو السادس والساعة الرابعة والثلث كما تقول الصحيفة أناخو في مكان يسمى طرف العلم في منبسط من الأرض وحوله رواب بشكل الاطار تقريبا ، متركبة من أحجار سوداء فاحمة السواد يعني الحرة المعروفة بحرة النار اما العلم فقال ياقوت الحموي : انه جبل فرد شرقي الحاجر ، والحاجر يقابل ( معدن النقرة ) ومعدن النقرة بطريق مكة يجيء المصعد الى مكة من الحاجر اليه ، وفيه بركة وثلاث آبار ، بئر تعرف بالمهدي وبئران تعرفان بالرشيد وآبار صغار للاعراب ومائها عذب ورشائهن ثلاثون ذراعا ، وعندها تفترق الطرق فمن أراد مكة نزل المغيثة ومن أراد المدينة اخذ نحو العسيلة فنزلها ، ولعل هذا الطريق الذي يصفه ياقوت هو طريق حاج الكوفة وقد تركناه عن يميننا ويضيف الراوي لقد كانت قيلولتنا في طريق العلم لما شاهدنا فيه من خصب المرعى ولما جائت الساعة التاسعة كانت الحملة قد مشت ] انتهى ماذكرته الجريدة ، قلت أضاف المقدم متقاعد راشد بن عجوين الرشيدي وهو ممن عاصر الملك عبد العزيز وخدم في الجندية في حضرته ويضيف قائلا في رحلة الملك عبد العزيز مارا بجبال العلم حيث تتواجد فروع من قبيلة بني رشيد فيه أن ساكر بن قعبوب رافق الملك عبد العزيز في رحلته وهو صاحب قرية العماير إحدى القرى المعروفة في عهد الملك عبد العزيز وكان له مراسلات من الملك عبد العزيز وقد عرفه الملك عبد العزيزمن خلآل تلك الرحلة الميمونة .

7 ـ حمود ابن غنام الجلادي : -
وقد حمل راية الجهاد وهو بيرق الملك عبد العزيز
8 ـ إبن خزيم : -
أحد مشايخ قبيلة بني رشيد وقد حمل أيضا راية الجهاد بيرق الملك عبد العزيز
9ـ صلحان ابن بدوي: -
راعي المرموثة في أبان وهو أمير المضابرة وله مراسلات عديدة من الملك عبد العزيز وسوف أورد بعض تلك الوثائق لاحقا لبيان مكانة قبائل بني رشيد لدى الملك عبد العزيزكسائر قبائل الجزيرة .

وغيرهم الكثير وأكتفي بهذه النبذة على أمل أن أوفق في بحث مفصل حول هذا الموضوع الشيق فهذا جزء من تاريخ الوطن .
عزيزي القارىء: قبيلة بني رشيد إحدي قبائل الجزيرة العربية التي كان لها أدواراً مشرفة مع الملك عبد العزيز في رحلة البناء و التوحيد وكذلك العديد من المعاهدات والمراسلات ولازالت قبيلتي بني رشيد من عبس تحفظ العهد وتحافظ عليه وتفخر بولائها لدينها ووطنها ومليكها والله نسأل أن يوفقنا لما فيه الخير و الصلاح وهو ولي التوفيق .

عبد الله سعد بن علي العويمري




التعديل الأخير تم بواسطة عبيد الرشيدي ; 14-05-2010 الساعة 07:20 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 08:13 AM   #2
مرآقب سآبق
 
الصورة الرمزية شاهد الشويلعي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  مدينة حمــه
هواياتي :  الرحلات البريه والقنص
شاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond reputeشاهد الشويلعي has a reputation beyond repute
عز الله إنا من الدنيا تعلمنا..... درسٍ صعيبٍ على التلميذ نسيانه
شاهد الشويلعي غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكووور اخوي ابوخالد على النقل وتقبل مروري
  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2010, 08:18 AM   #3
نائب صاحب الموقع
 
الصورة الرمزية راشد الرشيدي
افتراضي

مشكووور اخوي ابوخالد على النقل
  رد مع اقتباس
قديم 14-05-2010, 03:31 AM   #4
عضــو فضــي
 
الصورة الرمزية فيصل الرشيدي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  المدينة المنورة
فيصل الرشيدي will become famous soon enough
‏​‏​ﯙدي ﺈگوﻥ̴‏ ‏ ‏ ‏
گل شي ﺑ̉ / حياتگِ ♥
فيصل الرشيدي غير متواجد حالياً
افتراضي

لاهنت ع النقل والطرح الرآئع
تحيآتي لك
  رد مع اقتباس
قديم 14-05-2010, 06:30 PM   #5
عضــو نشـيـط
افتراضي

مشكووور اخوي ابوخالد على النقل وتقبل مروري
  رد مع اقتباس
قديم 14-05-2010, 08:15 PM   #6
مراقبه سابقاً
 
الصورة الرمزية غلاهم بقلبي

الدولة :  في قلوب عذالي
هواياتي :  عامل الناس كما يحب ان يعاملوك
غلاهم بقلبي will become famous soon enough
غلاهم بقلبي غير متواجد حالياً
افتراضي

يعطيك العافيه على الطرررح
تقبل مرورى 00
  رد مع اقتباس
قديم 15-05-2010, 01:45 PM   #7
مؤسس الموقع
 
الصورة الرمزية عبدالله مذكرالرشيدي

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  القصيـم ــ بريده
هواياتي :  الشـعــر والخــواطــر
عبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond reputeعبدالله مذكرالرشيدي has a reputation beyond repute
اللهم اهدني فيمن هديت
وسام الإدارة 
عبدالله مذكرالرشيدي متواجد حالياً
افتراضي

اشكركم جميع ع مروركم العاطر
وفقكم الله
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc
تركيب : مجموعة الياسر لخدمات الويب

d3am - by kious99 : Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0